• ×

إعلانات رمضان 2020 في زمن الكورونا

إعلانات رمضان 2020 في زمن الكورونا
بدأ موسم إعلانات رمضان 2020 منذ أول يوم كما اعتدنا في الشهر الكريم، حيث إنه في كل عام في رمضان تبدأ منافسة قوية بين الأعمال الإبداعية من مسلسلات وإعلانات، والتي تعتبر شهر رمضان موسمها الرسمي لهذا السباق؛ بالنسبة للإعلانات تبدأ الشركات في تقديم الدعايا والإعلانات المميزة بطرق مختلفة ومبتكرة، ولكن الغريب في سياق هذا الشهر أن حتى سلوك الناس يختلف، وبدلًا من تجنب الإعلانات بشكل قاطع لفصلها عن المحتوى، يبحث الأشخاص عن الإعلانات وينتظرون مشاهداتها وينتظرون علامات تجارية محددة ليشاهدوا إعلاناتها؛ فيقوم الشخص بانتظار الإعلانات والبحث عنها ويشارك برأيه فيها؛ وتصبح أكثر "التريندات" استخدامًا خلال شهر رمضان على السوشيال ميديا.
ووفقًا لموقع Think with Google الذي يقدم لنا معلومات وإحصائيات عن حركة الدعايا والمشاهدات والإعلانات في شهر رمضان، نجد أن الناس تبدأ بالبحث عن الإعلانات من خلال منصة اليوتيوب قبل رمضان بـ 3 أسابيع، ولا يتوقف البحث إلا بعد رمضان بأسبوع، مع اختلاف درجة قوة البحث خلال الشهر.
ولكن كيف يحلل الأشخاص من الجمهور هذه الإعلانات؟ وهل هذا التحليل شيء مهم ومفيد يؤثر على الإعلانات؟ وهل هو صحيح أم يعتمد على الآراء الشخصية؟

كيفية تحليل الإعلانات؟

في البداية دعنا نتفق على أن الشخص الوحيد الذي يستطيع معرفة مدى نجاح الإعلان من فشله هو القائم على الإعلان نفسه، فهو الذي رسم الخطة ويعرف الهدف النهائي من الإعلان الذي صنعه؛ لذلك أول نقطة سنتجنبها في تقييمنا أو حديثنا عن الإعلانات هي (الحكم على نجاح الإعلان أو فشله)؛ إذن ماذا نفعل عند تحليل الإعلان إذا كنا لا نملك الحكم على نجاحه أو فشله؟
تحليل الإعلانات وتقييمها ليس حكرًا على المتخصصين، فهي تُصنع للجمهور في الأصل، لذلك فإن آراءهم وتقييماتهم ذات أهمية كبيرة يحتاج كل صانع إعلانات إلى التطرق إليها؛ لذلك إليك هذه النقاط التي تعد من أهم النقاط الأساسية التي يمكنك أن ترى الإعلان من خلالها وتحليله من وجهة نظرك كما شاهدته ووصلت لك رسالته سواء كمشاهد أو (ماركتير)، ومن أهم النقاط:

- ما المنتج المعلن عنه؟ - مَن الأشخاص الذين يوجه إليهم الإعلان رسالته؟
- ما الحالة العامة للإعلان التي تم نقلها لك أثناء مشاهدته؟
- ما الرسالة التي تستخرج من الإعلان؟
- ما الطريقة التي تم بها توصيل الرسالة؟
- استخدام الشخصيات والتصوير والموسيقى في الإعلان؟
- كيف استطاع الإعلان شد الانتباه؟ - مدة الإعلان؟ - الشعار أو سلوجن الإعلان.
- كما أننا لا يمكننا أن نتغافل عدد مشاهدات الإعلان، والذي يدل بشكل ما أو بآخر على كمية تعرض الجمهور للإعلان.
- وأخيرًا الهدف من الإعلان الذي تراه من وجهة نظرك الشخصية أو التسويقية، والذي لا يجب أن يكون بالضرورة نفس الهدف لدى صانع الإعلان.

إعلانات رمضان 2020

الآن نحن متفقون على كون رمضان الموسم الإعلاني الأقوى والأكبر في العالم العربي، ولكن إعلانات هذا العام مختلفة، ويمكننا القول أنها موحدة، فهي تحمل رسائل متشابهة في ظل ظروف واحدة تمر بالعالم كله وليس فقط العالم العربي، وذلك بسبب الكورونا والحظر المنزلي، وهذه السمة الأساسية لإعلانات رمضان 2020؛ ومن أهم المجالات البارزة كل عام في إعلانات رمضان:
- شركات الاتصالات.
- البنوك.
- الأجهزة المنزلية.
- الأطعمة والمنتجات الغذائية.
- التبرعات والجمعيات الخيرية.
إذاً دعنا نعرض عليك اليوم أهم إعلانات شركات الاتصالات والبنوك في العالم العربي بكونها من أهم المجالات المشاركة في ساحة منافسة إعلانات رمضان 2020، ويمكنك تحليلها وفقاً للنقاط التي ذكرناها في الأعلى ومشاركتنا بتقييمك لها:

إعلانات شركات الاتصالات

إعلان زين– لن ينسانا الله

كما اعتدنا من زين كل عام على إعلان مميز ومبهر وليس مجرد إعلان لشركة اتصالات، ولكنها دائمًا تعمل على توجيه رسالة إنسانية وقيمة مختلفة للجمهور، فهي تحمل الكثير من المعاني التي تلمس القلب، وتثير عند المشاهد الكثير من المشاعر المختلطة من حزن ودعم وأمل في ظل ظروف التباعد الاجتماعي التي يعيشها العالم؛ وجاء إعلان هذا العام بمعنى سامٍ ومميز عن طريق عمل غنائي تميز في الكلمات واللقطات والعلاقة بين الشخصيات داخل الإعلان، مما جعله أكثر قربًا للجمهور تحت رسالة يوجهها (سيطوي الله بعدنا لقيا.. وتعود المدن المهجورة حية.. ونسمع حيَّ على الصلاة.. فنطيب وكأن القلب ما قاسى شيئا).
"نستودعكم رب العافية.. حتي تمتلئ بنا المُدن الخالية.. ويلتقي كُل غالٍ بغاليه".

إعلان STC السعودية - سيظل رمضان حيًا

الإعلان الثاني والذي يثبت تفوق السعودية هذا العام في إعلانات رمضان، حيث يقدم رسالته التي تعني بحياة الناس وبواقعية الوضع الحالي المؤلم، والأمل الذي نعيش جميعنا الآن حتى نلقاه؛ وقد قدمت لنا الشركة هذا الإعلان المميز الذي يميزه أكثر شيء استخدام الاستمالات العاطفية والواقعية في تصويره وأحداثه، حيث تدرج من واقع أليم نعيشه تباعد اجتماعي والتأثر بروحانيات رمضان والمناسك والمساجد والكعبة، وتوقف جميع الأنشطة الطبيعية، إلى واقع أكثر تفاؤلًا من المرح والسعادة نحاول به التغلب على الألم السائد الآن، وإبقاء التواصل والمثابرة حتى نتغلب على الغمة، آملين أن يعود كل شيء كما كان؛ حيث اعتمد الإعلان على لقطات من مشاهد لتبدوا واقعية دون استخدام أي صوت، فقط اللقطات وبعض الكلمات المعبرة المكتوبة على كل لقطة؛ كما أن العمل دون استخدام موسيقى أو الاعتماد على شخصيات؛ وقد تمكن الإعلان من الوصول لقلب المشاهد برسالة ملهمة في نهايته مع صورة الكعبة ممتلئة من جديد في إطار من الحزن والأمل تحت شعار (ستشرق شمس يوم جديد.. وتغيب لينادينا المؤذن.. ونلتقي قريبًا بإذن الله).
"بعزيمتنا وإصرارنا سنصل إلى ما هو أبعد.. مستمرين بشغفنا.. مبتسمين.. والفرح ننشره بكل مكان.. لأنه وبإذن الله رمضان حي".

إعلان موبايلي - مثل أرضنا

هذا الإعلان أيضًا يتجه في نفس اتجاه باقي الإعلانات عن الأحداث الحالية، ويتميز بكونه بسيطًا ومعبرًا، ومدته لا تتخطى الـ 45 ثانية؛ ولكنه لم يستخدم الاستمالات العاطفية بشكل قوي؛ حيث اعتمد بشكل أكبر على توصيل رسالة بسيطة للواقع تبث الأمل موجهة ومباشرة، باستخدام بعض اللقطات الواقعية البسيطة المصحوبة بتعليق صوتي يوجه الرسالة التي جاءت تحت شعار (نبتهل للّه في كل الأحوال.. ونصوم شهرنا بخشوع وسكينة)
"مثل أرضنا قوة وثبات وعزيمة".

إعلان جوال فلسطين - بالخير نسند الغير

اعتمد إعلان جوال على الصيغة الحماسية والمحفزة، حيث اختار الأسلوب الغنائي الحماسي الذي يميز فلسطين وفنونها، متبنيًا اتجاه الحث على المساعدة والخير والدعم والقوة والتفاؤل، وذلك عن طريق المساعدة والدعم والوقوف مع بعض حتى نهاية الأزمة؛ كما اعتمد في الصورة في أغلبه على صور واقعية للخير وأساليب المساعدة وتقديم الدعم والمشاركة الاجتماعية تحت شعار (بالخير نسند الغير)
"فلسطين أهل الخير وللعزم عنوان.. وطول ما القلب عالقلب رح تعمر الأوطان".

إعلان أورانج التونسي - غدوة في الخير

أورانج استخدمت إعلانًا غنائيًا بسيطًا يوحي بحالة من البهجة والفرح، والذي اختار أن يحاكي الواقع ويرتبط بالعالم الخارجي من خلال صور طبيعية من خلال مجموعة من الأشخاص وقربهم النفسي من الجمهور، مما يعكس مدى واقعية الصورة والمشاهد التي نعيشها جميعًا الآن، وطريقة التصوير العشوائية وجودة الصورة غير المحترفة القريبة من تصوير الموبايل، ومكالمات الفيديو عن طريق الإنترنت، مما جعله أكثر تضامنًا مع حال الجمهور وأكثر قربًا منهم؛ مع استخدام الأسلوب الغنائي الخفيف والمبهج باستخدام كلمات ولحن متميز مما يجعله أسرع لذاكرة الجمهور، وأسهل في التذكر والتعلق في ذاكرة الأشخاص؛ وكان تحت شعار (غدوة نتلاقوا في الخير).
"مهما كنتوا بعاد نقربكم.. باش تعيشوا رمضان مع الأحباب".

إعلان اتصالات تونس - باش نتقابلوا عن قريب

يبدو أن تونس اتخذت اتجاه الإعلانات البسيطة في رمضان، فجاء إعلان اتصالات تونس من الإعلانات الجيدة التي ناقشت فترة الحجر الصحي التي نعيشها والوباء المنتشر، وذلك بأسلوب خفيف وبسيط ومبهج؛ حيث لم تعتمد على الأسلوب الغنائي ولا اللقطات الخرافية الاحترافية، فاستخدمت الاستمالات العاطفية عن طريق لقطات من الواقع والشوارع الفارغة والمستشفيات والمطابخ والمساجد ومكالمات الفيديو، في إطار بسيط مع تعليق صوتي محفز بكلمات سهلة تبث روح الأمل والتشجيع، تحت شعار (باش تتقابلوا عن قريب).
"سيدي رمضان هل علينا بالفرج والرحمة.. باش نتقابلوا ونوقفوا بلادنا على ساقيها.. باش نتقابلوا وكل بعيد يولّي قريب".

إعلان زين الأردن - رمضان يجمعنا بالمعنى

اعتمد إعلان زين الأردن على الأسلوب الغنائي، ولكنه اتخذ اتجاه اللمة والعيلة والاستمالات العاطفية الموجهة نحو البيت ومشاعر رمضان في البيت والمعنى والقيمة الأولى في رمضان وهي اللمة مع الأهل والأحباب في منازلنا في إطار لحن وكلمات أغنية جميلة تبث روح التفاؤل والحب في هيئة حوار بين شخصيات العائلة؛ مما يخلق علاقة ود بين المشاهد والمحتوى، تحت شعار (رمضان يجمعنا بالمعنى).
"يمكن رمضان السنة غير.. يمكن عن بعض نكون بعاد.. بس تعدي الأزمة ع خير.. ونقول تنذكر وما تنعاد".

إعلان اتصالات مصر - عرض السنة دي مش عادي

إعلان اتصالات هذا العام تميز بالطابع الكوميدي، حيث اختار له إطارًا كاملًا من الكوميديا، ويكمل تكوين الإعلان في اختيار الشخصيات (أحمد حلمي) كأكثر الكوميديين المحبوبين في الوطن العربي، وموضوع الإعلان الذي تناول فترة الحظر المنزلي من البيت من وجهة نظر فردية لشخص يمثل جميع الأشخاص الآن من مواقف ولقطات تمر بالجميع في المطبخ والبيت والنوم ورمضان، مع استخدام الجرافيك في أجزاء من الإعلان مع أسلوب التصوير المباشر في قصة الإنستجرام ومؤثرات التيك توك الشائعة هذه الفترة؛ كما يميزه اختيار الكلمات الساخرة والموسيقى التي تعلق بالذاكرة، ليعلن عن عرض (كارت بـ 6 كروت) تحت شعار (أنا عادي أهو).
"عشان رمضان ده غير أي رمضان.. اتصالات هتقربك من حبايبك بكارت غير أي كارت".

إعلان فودافون مصر - عزوتنا ملايين

أسلوب فودافون في إعلان رمضان هذا العام لم يختلف كثيرًا، فهي نفس فكرة العدد المهول من النجوم والفنانين في إطار إعلان غنائي جميل ومميز بصوت شيرين عن لمة العيلة والأصدقاء ولكن أونلاين؛ وهو يخلو من أي إضافة جديدة تميزه عن الاعلانات السابقة، فهو لم يضع بصمة مختلفة أو قيمة أو فكرة للأزمة التي تمر بنا هذا العام كباقي الشركات، ولكن الاختلاف أنه أونلاين يدعو إلى البقاء في المنازل للحفاظ على الصحة، وذلك تحت شعار (عزوتنا ملايين).
"طول ما إحنا عزوة وسند لبعض.. مفيش حاجه تقدر تبعدنا".

إعلان أورانج مصر- سنة الحياة

عادت أورانج للإعلانات الغنائية ذات المسؤولية الاجتماعية التي تعبر عن قيمة وفكرة في رمضان هذا العام، حيث تناولت هنا في إطار من أغنية متميزة بصوت حسين الجاسمي ذات كلمات تأسر العواطف مع اختيار لقطات تحمل معاني عاطفية تكسب تعاطف ومشاعر الجمهور عن الشوق لأحبائنا في الغربة وفرحة اللقاء بعد التباعد الاجتماعي الطويل ورغبتنا في التلامس والتواجد مع أحبتنا في الواقع وليس مجرد صورة أو فيديو عبر الإنترنت، وأهمية وجود الأحباب والأصدقاء في الحياة؛ كما أنه لم يعتمد على المشاهير كعادته، بل اعتمد على توصيل رسالة أقرب لقلب الجمهور بكلمات ولقطات تلامس مشاعره، وذلك تحت شعار (سنة الحياة).
"وحشتنا اللحظة.. وحشتنا اللمة.. لحد ماترجع.. هنقربك ليها".

إعلانات البنوك

إعلان بنك KIB - يا جامع الناس

هذا الإعلان الخفيف البسيط الذي لامس مشاعر الجمهور ببساطته، جاء على هيئة شخص واحد في حياته اليومية يمثل ملايين من الناس في العالم أجمع، يحمل رسالة هادفة وقيمة، حيث يناقش كيف اشتقنا للحياة اليومية العادية التي كنا نمل منها بتفاصيلها، اليوم العادي وما كان يحمله من أحداث لا نشعر بها، كيف أصبحت غاية الآن نفتقدها جميعًا ونفتقد عيش تفاصيلها؛ جاء الإعلان بسيطًا وتميز في اختيار الكلمات واللقطات القريبة جدًا من قلب الجمهور لتعايشه مع الواقع والشوق للوطن واليوم العادي، وجاء بشعار (يا جامع الناس).
"كلنا مشتاقين حق تفاصيل حياتنا القديمة.. وبإذن الله راح نرجع نجتمع.. وترجع حياتنا مثل ما كانت وأجمل".

إعلان بنك برقان - نرجع أقوى

تدور فكرة الإعلان حول نفس الإطار في باقي الإعلانات، حيث تعبر عن فترة الحظر والتباعد الاجتماعي والاختلافات التي استجدت في حياتنا، والتفاصيل التي افتقدناها في الحياة اليومية، والتفاصيل الجديدة بسبب المكوث في المنزل، والطرق التي يحاول بها الناس كسب بعض المرح من خلال البيت، وتواجد العائلة في بيت واحد، والنشاطات الجديدة، وافتقاد الروح العامة والغائبين عنا، كله في إطار تفاؤلي مريح، مع لقطات جميلة ومميزة واختيار جيد للكلمات والموسيقى، وذلك تحت شعار (نرجع أقوى).
"الأزمات ما تدوم.. تكبر.. ومردها تروح.. تغيرنا.. تعلمنا.. وبعدها راح نرجع أقوى".

بنك بوبيان - نشوفكم على خير

إعلان بنك بوبيان اتخذ الاتجاه العميق والرسالة المؤثرة الهادفة، وأكثر ما يميزه الفكرة والقيمة التي يعبر عنها، حيث إنه يناقش كيف أن المواقف والأحداث السيئة يمكن أن نجد فيها الخير، وكيف أن الألم كلما زاد خرجنا منه أقوى بقيم ودروس في حياتنا لم نكن نعرف قيمتها ولم ندركها قبل ذلك؛ يعلمنا قيمة كل شيء فقدناه وكنا معتادين عليه ونتجاهله، وكيف ستكون حياتنا أفضل وذات معنى ومغزى بعد تخطي هذه المحنة؛ وذلك في إطار بسيط من اللقطات التي تعبر عن الفكرة بشكل سلس وتعليق صوتي بكلمات تلمس القلب وتزرع بداخله فكرة سامية مواسية ومحفزة، تحت شعار (نشوفكم على خير).
"ليست كل الأزمات سلبية، أحيانًا أكثر الأشياء ألمًا لنا تعلمنا أنفع وأهم الدروس في حياتنا".

إعلان البنك المصري لتنمية الصادرات - رايحين مع بعض لبكرة

الإعلان غنائي بكلمات رائعة وصوت جميل، حيث كانت الأغنية مميزة جدًا ومبهجة ومحفزة، كما أن المشاهد كانت جيدة أيضًا، حيث تم الاعتماد فيها على أسلوب الـ story telling بطريقة موفقة جدًا في الإعلان؛ ولكن الغريب في الإعلان أنه رغم إعجاب الجمهور بالأغنية إلا أنه لم يتطرق بأي شكل للظروف الحالية، مما جعله بعيدًا عن الواقع الذي يعيشه الجميع الآن؛ ولكنه ناقش فكرة الخوف من المجهول والمستقبل، وبث روح الأمل والحماس والطاقة للمشاهدين، وكان يحمل رسالة أمل وتشجيع، وذلك تحت شعار (رايحين مع بعض لبكرة).
"طول ما إحنا سوا.. بكرة ميخوّفش".

 إعلان بنك مصر - إنت استثنائي

إعلان بنك مصر يمكننا اعتباره الجزء الثالث من إعلانات بنك مصر لـ 3 سنوات على التوالي، حيث إن الفكرة لم تتغير في 3 رمضانات متتالية، يستخدمون نفس الأسلوب التحفيزي الحماسي المشجع للأشخاص ولطاقاتهم وقدراتهم على النجاح، كما أنهم يستخدمون نفس أسلوب العرض والتصوير واللقطات والجرافيك، كما يشترك في الـ 3 سنوات استخدام صوت العسيلي كمغني أساسي في الإعلان وتغيير المغني الآخر والذي كان هذا العام (بهاء سلطان) وأضاف للإعلان بصوته؛ كما أن الإعلان كسابقه لم يتطرق للأزمة الحالية ولا يعايشها بأي شكل من الأشكال في رسالته التحفيزية؛ وقد جاء تحت شعار (إنت استثنائي).
"إنت النسخة الأصلية.. إنت استثنائي مش زي الباقي".
 
بعد أن ألقينا نظرة على بعض أهم إعلانات شركات الاتصالات والبنوك الموجودة في العالم العربي في رمضان، دعنا نؤكد على أنه رغم تعدد أنواع الإعلانات واختلافها فمنها من يعتمد على استخدام المشاهير أو أغنية أو الأسلوب العاطفي أو الكوميدي أو الرسالة المباشرة الواقعية، تبقى الرسالة والقيمة هي الأهم سواء كانت رسالة مجتمعية أو ربحية ترويجية، فالرسالة والمحتوى هما الجزء الأسمى الذي يعتمد عليها مضمون الإعلان؛ ومع اطلاع الجمهور الأكثر تمكنًا وفهمًا وثقافة يزيد الحمل على صانعي الإعلانات ليتفوقوا على أنفسهم كل عام، حتى ينالوا إعجاب الجمهور.
والظروف المختلفة التي نمر بها هذا العام جعلت بعض الشركات تغير استراتيجيتها في الإعلان، ومنها من لم يظهر على ساحة إعلانات رمضان 2020 هذا العام، بسبب مشاكل وظروف التصوير الخاصة بالحظر والظروف الحالية؛ كما أننا سنلاحظ أن أغلب الإعلانات لم تلحق نهاية الإعلان بختام يدل على العلامة التجارية أو call to action أو هدف ربحي للعلامة التجارية نفسها، وهذا يرجع إلى كون إعلانات رمضان تعمل بشكل أساسي على تذكير الجمهور بالعلامة التجارية وباسمها دون الربح والبيع، وهو ما يتم بطرق مبدعة ليحقق هدفه بشكل أكبر.
يمكنك أن تخبرنا عن أفضل أنواع الإعلانات التي تفضلها من الإعلانات الغنائية والكوميدية وغيرها، كما يمكنك مشاركتنا بأكثر إعلان أحببته هذا العام من إعلانات رمضان 2020 وتقييمك له من 1 لـ 10.
بواسطة : Dimofinf 1
 0  0  509
التعليقات ( 0 )
أكثر

آخر التعليقات

أفضل 10 شركات استضافة مواقع لعام 2018

إستضافة المواقع

حراير الريان

عندي موقع تسويق واريد اخليه في الصفحه الاولى من البحث في جوج..

08-06-2020 09:21 مساءً | 6 | 7263 مشاهدة
افضل 6 شركات استضافة مواقع اجنبية وعربية

إستضافة المواقع

هلال العيسى

مرحبا لدى موقع يدار من مصر helalalessa.com ارغب في يكون هن..

08-06-2020 12:39 مساءً | 2 | 13410 مشاهدة
تعلم برمجة المواقع مجاناً وأفضل 5 لغات فى مجال برمجة المواقع

تصميم المواقع

حكيم

اريد تعليم القرمجة

08-05-2020 03:04 مساءً | 1 | 20152 مشاهدة
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.