• ×

كتابة المحتوى.. وأهميته في التسويق الإلكتروني

كتابة المحتوى.. وأهميته في التسويق الإلكتروني

كتابة المحتوى فن.. وصناعة

إذا أمعنت النظر حولك ستجد أن المحتوى أساس كل شيء.. فمثلاً نحن الآن في شهر رمضان 2020، ماهي أكثر الأشياء المميزة على الساحة؟ الحملات الإعلانية على التلفزيون، والحملات التسويقية على الإنترنت والبرامج الترفيهية والدينية والمسلسلات، إلى آخره، وإذا نظرت لكل ذلك بنظرة أخرى ستعلم أن كل هذه الأشياء ماهي في الأصل إلا محتوى، كل شيء في حياتنا في الأصل عبارة عن كلمات، تترجم بشكل مختلف حسب استخدامها، لصورة لحركة لكلام مسموع أو مكتوب، أو حتى علامة.

المحتوى هو دائماً الملك

أما من نظرة تسويقية فالمحتوى هو قلب التسويق، لا يمكنك أبداً تحدي قوة الكلمات، فكتابة المحتوى هي أفضل وسيلة فعالة للتواصل والتفاعل مع جمهورك، فهو العنصر الأساسي في لعبتك لجذب الجمهور، وإلهام عملائك المحتملين وإشراكهم في لعبتك وتحويلهم الى جمهور أساسي لعملك.
يجب عليك أن تعلم أن التسويق بالمحتوى هو الوسيلة الأقوى للوصول إلى عملائك، والترويج لعملك، ولكن قبل كل ذلك دعنا نتساءل أولاً عن ماهية التسويق بالمحتوى ولماذا هو بهذه الأهمية، وكيف تستخدمه لتحقيق أهداف عملك؟

ما هو التسويق بالمحتوى؟

وفقاً لمعهد تسويق المحتوى فإن التعريف الرئيس للتسويق بالمحتوى هو "إستراتيجية تسويق فعالة، تركز على تطوير وتوزيع محتوى متسق وذي صلة وقيم؛ لإشراك العملاء المحتملين والجمهور المستهدف والاحتفاظ بهم".
يختلف تسويق المحتوى عن جهود تسويق المنتج التقليدية، مثل المبيعات ومعلومات عن الخدمة، والتي تتمحور كلها على البيع فقط وتقديم معلومات عن منتجي لا غير؛ الهدف من التسويق بالمحتوى من المؤكد أن يكون البيع والترويج سواء كان ذلك ترويجاً لفكرة أو منتج أو خدمة أو حتى سلوك معين، كله وفقاً لأهدافك، ولكن كل ذلك يتم هذا بشكل غير مباشر، جذب الجمهور أولاً وبعدها أهدافك كلها محققة.
 
يتضمن تسويق المحتوى أشياء أكثر قرباً للجمهور متوافقة مع احتياجاته؛ مثل المقالات التعليمية والكتب الإلكترونية والفيديوهات والترفيه والتفاعل والندوات عبر الإنترنت التي تجيب على أسئلة محددة لدى الناس وتزودهم بشيء لا يمكنهم الحصول عليه في مكان آخر، إنها أفضل طريقة لتحويل منتجك إلى علامة مميزة ليس مثل أي منتج آخر، فهو مميز بذاته يخلق علاقة وترابط بين منتجك والجمهور.
 
ويتم ذلك من خلال أن تصبح موردًا موثوقًا، وتقدم موضوعات ذات أهمية وثقة تهم عملائك المحتملين، وكلما قدمت لهم ما يبحثون عنه يساعد ذلك في أن يكتشف نشاطك التجاري الجمهور المناسب ويكسب ولاءهم وثقتهم، الأمر الذي بدوره يُمكِّن علامتك التجارية من تعزيز علاقاتها مع العملاء وتنمية قاعدة متابعين نشطين ومشاركين، ويعمل ذلك كله في آخر الأمر على زيادة أرباحها.
فالتسويق مستحيل بدون محتوى رائع
يعد المحتوى عالي الجودة جزءًا من جميع أشكال التسويق بغض النظر عن نوع أساليب التسويق التي تستخدمها، يجب أن يكون تسويق المحتوى جزءًا أساسياً من عمليتك، وليس شيئًا منفصلاً؛ وهذا لعدة أسباب منها:

أهمية التسويق بالمحتوى؟

 
مقولة "المحتوى هو الملك" هي في الأصل اقتباس من مقال كتبه مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس في عام 1996، والذي قام فيه بوصف مستقبل الإنترنت كسوق للمحتوى، يتم استخدام هذا الاقتباس كثيراً، فقد أصبح المحتوى الآن ضرورة لأي علامة تجارية حديثة. الغالبية عظمى من الشركات الآن أو ما يزيد عن 90 % منها ركزت إستراتيجيات التسويق عندها على التسويق بالمحتوى.
حيث يعد تسويق المحتوى أساس حملات التسويق الإلكتروني الأكثر نجاحًا، الجندي المثابر وراء كل علامة تجارية رائعة، ستجد دائماً حول كل قصة نجاح في التسويق ثروة من المحتوى القيّم والملائم الذي يرتبط حقًا بجمهور الشركة، ولكن ربما لا نزال نتساءل، عن سبب هذه الأهمية الكبيرة؛ ومن أهم هذه الأسباب:

- زيادة نسبة احتفاظك بالجمهور:

كتابة المحتوى الرائع هو رصيدك لخلق تجربة إيجابية لعملائك المحتملين وإجبارهم على العودة لك مرة أخرى للحصول على المزيد، إنها تذكرتك لجذب انتباه جمهورك وترك انطباع جيد لديهم بأن هذا المكان هو الأكثر إفادة في هذا المجال الذي تقدمه، مما يجعلهم يلجؤون لك دائماً لمتابعة كل ما هو جديد، والتساؤل عما يريدون، مما يخلق علاقة دائمة.

- تفاعل أفضل على وسائل السوشيال ميديا:

إن زيادة متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي عبر القنوات شيء مهم جداً، ولكن ليس بالضرورة أن يعني ذلك وجود تفاعل ومتابعة حقيقية لصفحاتك، فربما تملك قاعدة متابعين ضخمة ولكن لا يوجه ذلك أي أثر على منتجك ولا التفاعل عليه، ومن هنا تأتي ضرورة استخدام تسويق المحتوى لصالحك، يمكن أن تساعد كتابة المحتوى عالي الجودة عملك على اكتساب قوة جذب على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يبني قاعدة متفاعلين قوية على علاقة تفاعل واهتمام مع شركتك دون تلك الأرقام التي لا تثمر وحدها في شيء.

- بناء الثقة مع جمهورك:

يساعد إنشاء المحتوى عملك على بناء علاقة مع جمهورك، يمكنك الإجابة على أسئلتهم والتفاعل مع عملائك، فأنت بذلك تعمل على إنشاء قيمة دون أخذ أي شيء في المقابل، مما يجعل جمهورك يثق بنصائحك وتوصياتك، فيكون هذا هو مقابل القيمة التي قدمتها لهم، وكلما رأى العملاء محتوى أكثر جودة، كلما زاد ارتباطهم بشركتك بشكل إيجابي.

- الحصول على بيانات أكثر من عملائك - leads:

يمكن أن يؤدي تسويق المحتوى إلى إنشاء عملاء محتملين، فعندما يشاهد جمهورك المحتوى الخاص بك، فمن المرجح أن يهتموا بالشراء منك في المستقبل، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد عبارات الحث على اتخاذ الاجراءات التي يتم وضعها مباشرة في المحتوى الخاص بك " call to action" على إنشاء عملاء محتملين جدد لفريق المبيعات. كلما كان الزائر أكثر رضاء بالمحتوى الخاص بك، زاد احتمال نقره على عبارتك التي تحثه على اتخاذ الإجراء الذي ترغب به.

- تحسين عملية الشراء:

يؤثر المحتوى الذي تنشره على ال conversion. يزداد احتمال قيام العملاء بالشراء منك بمجرد قراءة المحتوى، فيساعد المحتوى عالي الجودة جمهورك على التواصل معك، ويمنحهم المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرار شراء مدروس ومطمئن، فيقوموا بتتبع ال call to action الذي تطلبه منهم في المحتوى.

- تحسين محركات البحث:

ال seo الخاص بموقعك من أهم عوامل تحسينه هو كتابة المحتوى الجيد، يجب أن يساعد المحتوى الخاص بك أعمالك على أن تصبح مرئية على الإنترنت، وأن تبني الثقة والسلطة مع جمهورك باستخدام إستراتيجية محتوى مطورة، تعمل على جذب جمهور أكبر وزيارات ذات قيمة، تعمل على زيادة نسبة ظهور موقعك في نتائج محركات البحث.

أنواع كتابة المحتوى

أنواع كتابة المحتوى-التسويق-بالمحتوى
وإيماناً بأهمية المحتوى وقدرته على بناء علامات تجارية وعلاقات جماهيرية قوية، عليك ككاتب محتوى محترف إنتاج محتوى جذابٍ للاستخدام عبر الإنترنت، هناك العديد من الأنواع المختلفة لكتابة المحتوى، والتي يجب عليك تحديد أي واحد منها يمكن أن يعرض إبداعك أمام الجميع ويحقق أهدافك؛ ومنها:

- المدونة - Blog 

المدونة هي الوسيلة التي تساعدك على مشاركة معرفتك مع الجميع، فوجود مدونة على موقع الويب الخاص بك تتوافق مع منتجك، وسوقه يجذب العملاء المحتملين الذين يبحثون عن إجابة تقوم أنت بحلها وتقديمها، كما أنها تعمل على تحسين محركات البحث، ويمكن أن تكون وسيلة منخفضة التكلفة لتعزيز حركة المرور داخل موقعك.

- الكتابة الإعلانية - Copywriting

كتابة الإعلانات أو كما يطلق عليها كتابة السوشيال ميديا فهي عملية كتابة إبداعية مميزة، حيث يقوم الكاتب بتوعية الناس أو بيع خدمة أو منتج من خلال الإعلانات الترويجية المختلفة على كل المنصات؛ مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام ورسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب، وحتى إعلانات التليفزيون.

- فيديوهات - videos 

تجذب مقاطع الفيديو الجمهور بسرعة، وفقًا لأبحاث HubSpot، يريد 54٪ من الجمهور مشاهدة مقاطع الفيديو من العلامات التجارية التي يدعمونها، وهو أكثر نوع جذاب من أي نوع آخر من المحتوى.

- الرسوم البيانية - Infographics

الإنفوجرافيكس ممتعة للغاية، وتجعل المحتوى الخاص بك ملفت للنظر، إنها طرق ممتعة وجذابة بصريًا لتقديم الإحصائيات أو العمليات والرسوم البيانية، فالتعرف على البيانات وفهمها أسهل عند عرضها في وسائط مثل هذه، علاوة على ذلك، يمكن للرسوم البيانية أن تجعل منتجك أكثر شهرة إذا كانت هناك بيانات قوية وجديدة.

- الكتب الإلكترونية - eBooks

إذا لم تكن قد أنشأت كتابًا إلكترونيًا من قبل، ففكر فيه كمحتوى مدونة طويل، إنها ليست رواية، وليست إعلانًا، فهي طريقة لإعطاء العملاء المحتملين معلومات قيمة، كدليل لتعلم مجال ما أو مهارة معينة، أو فهم معلومات مهمة تقنية أو فنية وهكذا.

- محتوى من إنشاء المستخدم - User-generated content

يعد المحتوى الذي ينشئه المستخدم طريقة رائعة لتسويق المحتوى؛ لأنه يشرك العملاء معك في الصورة، يستجيب الأشخاص للآخرين مثلهم؛ لأنهم يثقون في آراء الاخرين أكثر من أي إعلان تفعله العلامة التجارية بنفسها، ويجعلهم مهتمين بنشاطك التجاري؛ لذلك عليك العمل على بناء قاعة جماهير قوية وتشجيعها بطرق مباشرة وغير مباشرة للتحدث عنك.

- المؤثرون - Influencers

يمكن أن يكون المؤثرين في الصناعة مفيدين للغاية لحملتك التسويقية، يمكن أن يؤدي جذب المؤثرين للترويج للمحتوى الخاص بك إلى جذب جمهور كامل لم تكن قادرًا في السابق على الوصول إليه.

- المدونة الصوتية - Podcasts

هذا المحتوى ملائم؛ لأنه يمكن الاستمتاع به أثناء الاستراحة أو أثناء التنقل، يمكنك استخدم بودكاست لإعطاء الجمهور معلومات مفيدة وقيمة تثير التفكير، وتحسين الوعي بعلامتك التجارية، وبناء علاقات مع أعضاء الجمهور، والترويج للمنتجات والخدمات والشركاء.
 
تأكد من قيامك بالبحث الجيد لمعرفة نوع المحتوى المتوقع أن يستهلكه جمهورك المستهدف، والمكان الأكثر احتمالًا لتواجده، بعد ذلك، ستكون في طريقك جيدًا لدمج هذا المحتوى بطرق فعالة من خلال إستراتيجية التسويق الخاصة بك!

كيف تصنع محتوى مميزاً؟

المحتوى وكتابة المحتوى مجال واسع جداً يحتاج العديد من الدراسة والبحث لصنع محتوى مميز، أثناء كتابتك للمحتوى الخاص بعلامتك التجارية بعد اختيار المنصة والنوع المناسب لعملك، عليك التأكد من توافر العديد من النقاط المهمة التي سنعرضها عليك هنا:
- محتوى تعليمي أو قيم: عند كتباتك للمحتوى يجب مراعاة عدم التركيز على البيع 100% فعليك التنوع بتقديم ما يفيد جمهورك ويعطي له قيمة ويشعره أنك تهتم لما يبحث عنه ويريده ليجد الإجابة في المحتوى الخاص بك.
- خلق الثقة: يجب عليك التأكد من خلق الثقة مع جمهورك، وتقديم معلومات صحيحة تؤكد له حجم معرفتك بجمهورك ومنتجك الذي تبيعه، فإذا اكتشف المتابع أخطاء أو تدليس فيما تقدمه سيؤثر ذلك بالسلب على علامتك التجارية.
- خلق إطار من المرح: فالمرح ضروري جداً لاستخدامه في المحتوى، المهم أنْ لا يكون مبتذلاً ولا يثير سخط متابعيك، فكلما كان المرح أقرب لقلب جمهورك وذوقه كلما زاد إقباله على ما تقدمه بشكل أكبر.
- إثارة المشاعر: الجمهور يحب المحتوى الذي يثير مشاعره ويشعره بالترابط مع ما يقرأه بشكل ما، ولكن عليك الحرص في عدم خروج المحتوى عن إطار ما تقدمه وعلاقته بعلامتك التجارية.
- القصص story telling: كلما كان المحتوى الذي تقدمه مبني في إطار قصصي كلما كان أقرب للجمهور فهو يوفر كل عناصر إثارة الجمهور من مشاعر ومرح وتشويق، وتزيد نسبة قراءته عن أي نوع محتوى مكتوب آخر.
- سهل الفهم: لا تستخدم الكلمات المعقدة أو الصعبة البعيدة عن اللغة المتداولة بين جمهورك، احرص على أن تتكلم بنفس لغتهم؛ لتسهل عليهم الفهم ووصول فكرتك بشكل أسرع.
- محتوى قابل للمشاركة: عليك التأكد من فاعلية المحتوى الذي تصنعه، وتخيل مردوده على جمهورك، وكيف سيتفاعل معه، وهل فعلاً سينتج عنه تفاعل أم لا؟
- لا تخرج عن إطار مجالك: عليك العمل على كل شيء بما يدور حول نطاق منتجك والمجال الذي تعمل به، حتى تكسب ثقة جمهورك ولا تشتته.
- محتوى فريد: المحتوى الذي تقدمه يجب أن يكون مميزاً غير منسوخ أو مكرر من محتوى آخر.
- وقت النشر: اختيار الوقت المناسب من أهم العناصر التي عليك التركيز عليها لكتابة المحتوى، فالتوقيت يؤثر كثيراً على طريقة استجابة جمهورك للرسالة وتحقيق أهدافها.
- جذب الانتباه: احرص دائماً على جذب انتباه جمهورك، هناك عناصر كثير في المحتوى يمكنك جذب الانتباه بها سواء كان العنوان أو المحتوى المرئي الذي تستخدمه وطريقه عرض المحتوى نفسه.
 
 إذا كنت تعمل في مجال التسويق بشكل عام أو كتابة المحتوى بشكل خاص فعليك أن تعلم أنك تقوم بمهمة سامية، تطلب العديد من الجهد والدراسة، وعليك التركيز على صناعة المحتوى ووضعه في المراتب الأولى في خطتك التسويقية والحرص على عمله بشكل مبدع ومميز.. وهناك العديد من العناصر الأخرى التي تخص كتابة المحتوى والتي سنناقشها في مقالات قادمة.
تابعنا لقراءة المزيد من المقالات عن التسويق الإلكتروني والكتابة، وأخبرنا عن خبرتك في مجال الكتابة وتشخيصك الوظيفي، وكيف تقوم به بشكل مميز ومبدع مختلف عن الآخرين؟

 
بواسطة : Dimofinf 1
 0  0  218
التعليقات ( 0 )
أكثر

آخر التعليقات

أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تداولًا !

التسويق الالكترونى

Mohammedmustafasalih

بارك الله فيك ممتاز

05-20-2020 03:04 مساءً | 3 | 17840 مشاهدة
أفضل المواقع التي تساعدك في أرشفة موقعك ‏

التسويق الالكترونى

thaqaf

05-20-2020 03:40 صباحاً | 0 | 7845 مشاهدة
أهم 7 مواقع لتصميم الإنفوجرافيك

التسويق الالكترونى

رضا قجقوجة

السلام عليكم ورحمة الله اريد تعلم الإنفوغرافيك

05-16-2020 06:43 مساءً | 6 | 117979 مشاهدة
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.