• ×

تعرف على مراكز البيانات وأنواعها

تعرف على مراكز البيانات وأنواعها
مع ازدياد استخدام التقنية واعتماد الاقتصاد والكثير من الصناعات على الإنترنت في الوقت الحالي، بدأ مصطلح ومفهوم مراكز البيانات في الظهور والانتشار بشكل واضح، وبدأ أصحاب المواقع المتمرسون الحرص على انتقاء مراكز البيانات الأفضل، على الرغم من ذلك لا يزال هناك فئة كبيرة من أصحاب المواقع ليس لديها المعرفة الكافية عن ماهية مراكز البيانات أو مستوياتها أو حتى كيفية اختيار مركز البيانات المناسب.
من خلال هذه المقالة سنلقي الضوء على المزيد من المعلومات عن مراكز البيانات ومكوناتها، وكذلك سنذكر مراكز البيانات الأكثر شهرة حول العالم . 

ما هي الداتا سنتر ؟

هي عبارة عن مكان ضخم، عادة يتكون من عدة مبانٍ متجاورة، وهو مُعد لاستضافة وتشغيل الخوادم ومعدات الشبكة وخطوط الاتصال، بهدف توفير بيئة مناسبة لاستضافة المواقع أو البرمجيات الضخمة التي تتطلب تواجدًا على الإنترنت على مدار الساعة دون انقطاع أو تأثر بالظروف المحيطة؛ لذلك تحتوي مراكز البيانات – حسب المستوى الخاص بكل مركز بيانات – على أنظمة تبريد وتكييف هائلة وأنظمة مضادة للحرائق وبطاريات معدّة للعمل دون توقف فور انقطاع التيار الكهربائي؛ كذلك يتم تجهيز مراكز البيانات بأكثر من مصدر للطاقة وعدة خطوط ربط (خطوط إنترنت) بما يضمن عدم انقطاع الإنترنت أو الطاقة عن الأجهزة الموجودة في مراكز البيانات؛ وأيضًا تحتوي على أجهزة أمنية تمنع وصول المخربين إلى الخوادم المستضيفة.

مواصفات غرفة مركز البيانات (الداتا سنتر) : 

يتم تقسيم مراكز البيانات داخليًا إلى : 
مركز عمليات الشبكات : Network operations center

هو المركز الأساسي لإدارة وتشغيل مركز البيانات بشكل تقني، حيث يضم مهندسي الدعم الفني والمسؤولين عن مراقبة حالة الشبكة بشكل عام، للتدخل لحل المشاكل المفاجئة؛ كذلك يحتوي على الأجهزة المستخدمة في المراقبة والدخول للخوادم في حالة حدوث الأعطال.
غرفة الدخول : Entrance room 
هي الغرفة التي تحتوي على واجهة الربط بين نظام كابلات مركز البيانات الداخلي وخطوط الربط الخارجية، ويتم وضع هذه الغرفة غالبًا خارج غرفة الخوادم لإضافة المزيد من الأمان.​
منطقة التوزيع الرئيسة : Main Distribution Area 
هي منطقة توزيع الكابلات الرئيسة، ويمكن أن تكون داخل غرفة الخوادم أو في غرفة مخصصة؛ ويوجد في هذه المنطقة أيضًا أجهزة الموجهات الرئيسة والفرعية التي يقوم عليها نظام اتصالات مركز البيانات بالكامل.
منطقة توزيع المعدات : Equipment distribution area 
وهي المنطقة المخصصة لاحتواء أجهزة الخوادم ومعدات الشبكة والاتصال الطرفية. 


أنواع مراكز البيانات (الداتا سنتر) : 

يوجد أنواع مختلفة ومتنوعة من الداتا سنتر، وهي تختلف حسب الدور الذي ستوفره للمستخدم، مما يترتب عليه اختلاف كبير في أنواع السيرفرات والخصائص والإمكانيات المتعددة؛ ومن أنواع الداتا سنتر : 
1- النوع الأول : مركز البيانات (الخاص) : 
هذا النوع يتم إنشاؤه وتشغيله لمؤسسة واحدة مثل الشركات أو البنوك أو الوزارات، ويستخدم للربط بين فروع المؤسسة؛ وكذلك يقوم بحفظ بيانات المؤسسة بشكل خاص.
2- النوع الثاني : مركز البيانات (شركات استضافة المواقع / العامة) : 
مراكز البيانات المتخصصة في استضافة مواقع الإنترنت العامة، وتكون غالبًا بمساحات ضخمة وهائلة لتتمكن من استيعاب أكبر عدد ممكن من الخوادم المخصصة للاستضافة؛ وتكون من سيرفرات خاصة وسيرفرات VPS من أجل توفير الخدمة للمستخدمين أصحاب المواقع. 


 

تصنيف الداتا سنتر : 

يتم تصنيف مراكز البيانات عالميًا اعتمادًا على عدة طبقات / Tiers، وتقوم أغلب مراكز البيانات بالإفصاح بشكل مباشر عن التصنيف الخاص بها في القسم الخاص بالمعلومات عن مركز البيانات.
يمكن تبسيط التصنيفات لهذه الطبقات كالتالي : 
- الطبقة الأولى / Tiere1 
- الطبقة الثانية/ Tiere2 
- الطبقة الثالثة / Tiere3
- الطبقة الرابعة / Tier4 

كيف تستفيد من مركز البيانات ؟ 
قلة تواجد مراكز البيانات في الوطن العربي نظرًا لضعف الإمكانيات التقنية الخاصة بالإنترنت ومصادر الطاقة، على عكس الدول الأخرى، مثل (أمريكا، بريطانيا، ألمانيا)، أما ما نراه من شركات عربية فهي في الغالب تلعب دور الوسيط لا أكثر، حيث يصعب في العادة على أصحاب المواقع والخوادم التواصل مع مراكز البيانات الأجنبية، مما يجعل الاعتماد على شركة عربية وسيطة هو الخيار الأفضل، وذلك بسبب تقديم بعض هذه الشركات العربية - مثل ديموفنف - الدعم الفني الكامل والاحترافي لمشاكل السيرفرات والداتا سنتر؛ وكذلك تقديم بعض العروض الترويجية التي يقل سعرها عن سعر مراكز البيانات.

شركات الداتا سنتر العالمية : 
1- Digitally Realty data center in San Francisco 
2- Global Switch Data Center in Singapore 
3- Dupont Fabros Technology Data center in Virginia
4- Telehouse Data center in New York 
5- China Unicom data center in Hong Kong 
Lease web data center in Holland- 6

إذا كنت تريد تفاصيل أكثر عن مراكز الداتا سنتر بأنواعها، عليك زيارة Data Center Knowledge
ملحوظة :
لا تقتصر ملكية الداتا سنتر على شركات الاستضافة فقط، ولكن هناك شركات مثل جوجل وفيس بوك ومايكروسوفت وأمازون وغيرها من الشركات تمتلك داتا سنتر خاصة بها تقوم باستضافة بياناتها وبيانات مستخدمي مواقعها، وذلك لضمان سلامة البيانات وسريتها وعدم حصول أحد عليها، وحمايتها من الاختراق. 

الخلاصة : 
بعد أن قمنا بتوضيح بعض التفاصيل التي يجب أن تكون على علم بها عن مراكز البيانات ومكوناتها، وكيفية إجراء العمليات داخلها، وكيف تستفيد منها، نتمنى أن يكون هذا الشرح مبسطًا ومفيدًا لك، وأن يكون قد زودك ببعض المعلومات الكافية عن مراكز البيانات (الداتا سنتر) التي يوجد بها السيرفر الخاص بك. 

هل تعرف اسم مركز البيانات (الداتا سنتر) الذي يستضيف موقعك أم لا ؟ wink
بواسطة : Dimofinf Ltd.
 1  0  3149
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    امجد الشعراوي 03-26-2019 06:51 مساءً
    اود ان اعرف مكان سيرفرااتكم وتفاصيل عن الداتا سنتر ......وشكرا لمجهوداتكم
أكثر

آخر التعليقات

آخر تحديثات فيس بوك لعام 2019 حتى الآن

اخبار الانترنت

امي عمري

روعه

09-19-2019 11:11 مساءً | 1 | 4217 مشاهدة
اهم 7 مواقع لتصميم الانفوجرافيك ‏

التسويق الالكترونى

اد منصور المنسى

رائع جدا والمعلومات قيمه ربنا يبارك فيكم

09-13-2019 06:55 مساءً | 2 | 71886 مشاهدة
كيف تكتب مقالة احترافية ترفع ترتيب موقعك في جوجل؟

التسويق الالكترونى

Roro

الكلام كان مفيد جدا جدا شكر..

09-07-2019 11:27 صباحاً | 3 | 1735 مشاهدة
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.