• ×

تناسق الألوان فى التصميم

تناسق الألوان فى التصميم
تناسق الألوان يحتاج إليه أي شخص في الحياة وخاصة المصممين؛ فالألوان تعطي لكل شيء روحًا ومعنى، تخيل أي شيء دون ألوان، لن تجد الجمال والبهجة التي تجعلك تستمتع بالنظر إليها مهما كانت، وبدون تنسيق الألوان لن ينجح التصميم، حيث يعد تناسق الألوان في التصميم من أهم العناصر التي تظهر تصميمك وتجذب المستخدم.
تناسق الألوان سيجعل تصميمك أفضل وأسهل في الاستخدام وأكثر فهمًا ووصولًا للمتلقي وتعبيرًا عن علامتك التجارية، فهو الخيط الذي يربط العناصر معًا في تصميم واحد، كما أنه يربط التصميمات معًا عبر حملة أو علامة تجارية واحدة، مما يجعلها أكثر تميزًا وتأثيرًا.

علاقة تناسق الألوان بالعلامة التجارية: 

يلعب فن تناسق الألوان دورًا كبيرًا في العلامة التجارية، ولخلق تجربة إلكترونية أفضل لعملائك، ضع في اعتبارك أهمية تناسق الألوان عبر جميع تصميماتك؛ فألوان علامتك التجارية جزء أساسي من الاعتراف بها وعامل رئيسي لنجاح حملاتك الإعلانية سواء كانت أونلاين أو على أرض الواقع.
تعمل الألوان المتناسقة والحيوية جنبًا إلى جنب مع شعارك لجذب انتباه عملائك وتوصيل رسالتك وخلق نوع من الارتباط الإيجابي مع عملائك بعلامتك التجارية والتفاعل معها وتعزيزها وتمييزها بسهولة.
يكمن جمال اللون في التصميم في مجموعة الألوان التي تقوم باختيارها بطرق استراتيجية ممتعة وملفتة للنظر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالنظر إلى مدى سرعة انتشار الوسائط المرئية عبر الإنترنت، يمكنك الاستفادة من التفاعل مع عملائك من خلال تصميم قوي واختيار ألوان شعارك مع الاستخدام الذكي لعناصر التصميم الأخرى لإنشاء هوية علامة تجارية يتذكرها الناس.

دلالات الألوان: 

الألوان تؤثر على الطريقة التي ينظر بها المستهلكون إلى (شخصية) العلامة التجارية المعنية، فهي تؤثر على 85% من قرارات المستهلكين، لذا من المهم أن نفهمها بشكل صحيح، حيث يجب أن نستخدم قوة اللون في العلامة التجارية عن طريق التعرف على كيفية تفسير العين لكل لون ودلالته النفسية وقوته وتأثيره على نفسيتنا وعواطفنا.. لذلك سنتعرف على دلالات الألوان الرئيسية:

اللون الأحمر: 

(القوة – الإثارة – العاطفة - الحب - الشجاعة)
- اللون الأحمر من الألوان القوية التي تجذب الانتباه، كما أنه يساعد على التحفيز واتخاذ القرارات، لذلك يفضل استخدامه دائمًا في الـ call to action مثل (اشترِ الآن) أو (انقر هنا). 
- يرتبط بالطاقة، لذا يشيع استخدامه في السيارات ومشروبات الطاقة واللياقة البدنية.
- كما أنه يعد من أكثر الألوان المحفزة للشهية، لذلك يكثر استخدامه في شعارات الأطعمة والمشروبات. 

اللون الأصفر

(البهجة - السعادة – الفرح - الطاقة - الأمل)
- اللون الأصفر يعد مصدرًا مهمًا لجذب الانتباه، ويفضل استخدامه في إشارات التحذير، وأبرز العناصر في التصميمات.
- يفضل استخدامه في منتجات الأطفال والترفيه.
- اللون الأصفر من الألوان العفوية غير المستقرة، فهو يعبر عن الشجاعة والنبل، وفي اتجاه آخر يعبر عن الجبن والمرض!

اللون الأزرق

(النجاح – الاستقرار – الجدية - الاحترافية - الهدوء)
- اللون الأزرق لون مرتبط بالوعي والفكر والخبرة، لذلك تجده اللون المفضل للشركات والمنتجات التقنية والمؤسسسات المالية.
- يستخدم أيضًا في الشعارات المتعلقة بالنظافة والطيران والمياه والبحور.
- لا يفضل أبدًا استخدامه في المنتجات المتعلقة بالأطعمة.

اللون البرتقالي

(الإبداع – الابتكار – الجاذبية – النجاح - التحفيز)
- اللون البرتقالي من الألوان التي تساعد على النشاط والابتكار والتحفيز العقلي، ويتم استخدامه للفت الانتباه.
- يستخدم في الأطعمة الصحية وتحفيز الشهية، وللأطفال.
 

تنسيق الألوان وأنواعها وتدرجاتها

أنواع-تناسق-الألوان-وتدرجاتها

فن الجمع بين الألوان يتم بناءً على عجلة الألوان، حيث تعد منظمًا للألوان الأساسية والثانوية والثالثية.
الجمع بين الألوان بدقة واستخدام عجلة الألوان وفهم كيفية ارتباط الألوان ببعضها تعد مهارات حاسمة للفنانين والمصممين والمسوقين وأصحاب العلامات التجارية.

الألوان الأساسية

الألوان الأساسية تشمل الأصفر والأزرق والأحمر.
هذه ألوان لا يمكن إنشاؤها بخلط ألوان أخرى، بل هي التي يتم دمجها للحصول على ألوان ثانوية، والتي بدورها تُخلط للحصول على ألوان ثالثة.
في الواقع تنبع جميع الألوان من تطورات هذه الألوان الثلاثة، ويمكن أن يؤدي استخدام هذه الألوان لإنشاء لوحات الألوان إلى تحسين جماليات مشروعك.

العلاقات بين الألوان 

الألوان يتم تمثيلها على عجلة الألوان بقيم محددة لكل لون؛ وتتكون من ست خانات من الأرقام والحروف مسبوقة بهاش تاج # وتسمى النظام (السداسي عشر Hex) وتسمى أحيانًا دائرة الألوان، وهي ترتيب دائري للألوان مرتبة حسب علاقتها اللونية مع بعضها.
الألوان الأساسية متساوية على العجلة، والألوان الثانوية والثالثية تقع بينها.
يتم استخدامها في الفن والتصميم لاختيار الألوان ومخططات الألوان بناءً على علاقاتها ببعض.
ومع استخدام عجلة الألوان تستطيع التعرف على الألوان المتجانسة والمتباينة، فالعلاقات بين الألوان تتمثل في موقعها في عجلة الألوان؛ ويتم تقسيمها كالتالي: 

الألوان المكملة المتممة 

هي ألوان تتناقض مع بعضها، ويتم وضعها مقابل بعضها تمامًا على عجلة الألوان، ويتم استخدامها غالبًا لإنشاء صور جريئة عالية التباين والظهور لتعبر عن الطاقة والقوة والإثارة.

الألوان المتشابهة والمتماثلة

هي الألوان المتجاورة أو بالقرب من بعضها على عجلة الألوان؛ وعندما يتم استخدامها معًا تبدو رائعة من الناحية الجمالية وتنتج تأثيرًا هادئًا، وغالبًا تُستخدم في الأعمال التي تصور الطبيعة أو المشاهد المهدئة. 

الألوان الأحادية 

هي التي تتمثل في درجات اللون الواحد على عجلة الألوان، فهي تساعد في خلق التباين داخل عناصر التصميم وتعطي منظرًا جماليًا رائعًا.

أهمية تناسق الألوان في التصميم لعلامتك التجارية

أهمية-تناسق-الألوان-للعلامة-التجارية

- يضيف قيمة لعلامتك التجارية.
- يميزك عن المنافسين.
- يبني الثقة بينك وبين عملائك.
- اللون يمكن أن يزيد من التعرف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80 بالمائة.
- تجربة أفضل لعملائك، حيث سوف يسهل استخدام خدماتك، لأنه لن يخلط بينك وبين منافسك. 
- يزيد من نسبة فهم وتوصيل رسالتك بشكل واضح.
- إن وجود تصميم غير متناسق يشبه محاولة التواصل مع المستخدم بعدة لغات، فلن يتمكن من إدراك عناصر التصميم، وبالتالي لن يحقق التصميم الهدف؛ اجعله بسيطًا ومتسقًا.
- التناسق في التصميم يزيل الالتباس ويجعل كل شيء واضحًا. 
-التناسق يوفر المال والوقت، حيث يتم عمل تصميم متناسق بشكل متكرر من قِبل مكونات محددة مسبقًا، وهذا يسمح للمصممين باتخاذ القرارات بسرعة، مما يوفر الوقت الذي يمكن استخدامه لبناء التصميم وإجراء تحسينات تدريجية.
 

أدوات اختيار وتنسيق الألوان في التصميم 

وتتعدد طرق وأفكار تناسق الألوان واستخداماتها؛ ويمكنك التعرف أكثر على أنواع الألوان وتنسيقاتها واستخدامها بشكل صحيح في عناصر تصميماتك من خلال مجموعة من الأدوات والمواقع التي تساعدك في اختيار وتنسيق الألوان منها: 

 Adobe Color CC:

هذه الأداة المقدمة من شركة adobe تساعد في اختيار وتنسيق الألوان وفقًا لعجلة الألوان وتصديرها والعمل عليها على الفوتوشوب.

Kuler: 

تعد واحدة من أفضل الأدوات المجانية لإنشاء مخطط الألوان المجانية عبر الإنترنت؛ ويمكنك تصفح الكثير من أنظمة الألوان المعدة مسبقًا، أو إنشاء مخططك الخاص باستخدام واجهة متقدمة وسهلة الاستخدام. الشيء الأكثر تميزًا في كولر أن الوصول مدمج مباشرة في Adobe Illustrator بحيث يكون سهل التعامل.

Colour Lovers:

يعد هذا الموقع من أفضل المواقع التي تعطي أفكارًا لاختيار تناسق الألوان في التصميمات، فهو يعطيك العديد من المجموعات للألوان المتناسقة، كما يتيح لك مشاركة أفكارك وألوانك المفضلة مع الآخرين، والعديد من المقالات التي تساعدك في آليات استخدام الألوان، وغيرها.

Coolors.co:

توفر لك هذه الأداة مجموعة متنوعة من الأدوات لضبط لوحة الألوان بالطريقة التي تريدها؛ كما أنها تتيح لك إمكانية تصدير لوحتك النهائية بالعديد من التنسيقات المختلفة، حتى تتمكن من استخدامها في تصميماتك بعد ذلك.

Color Rotate:

هو إصدار ثلاثي الأبعاد من Kuler، حيث يشبهه كثيرًا، كما أنه يتمتع بواجهة عمل ممتعة ومميزة.

Colordot:

هي أداة مجانية ممتازة لإنشاء لوحة ألوان باستخدام حركات الماوس البسيطة، ويمكنك تحديد الألوان وحفظها بتحريك الماوس يمينًا وشمالًا من أجل تدرج الألوان، وصعودًا وهبوطًا للخفة؛ قم بالتمرير للتشبع وانقر لحفظ اللون.

Colorhexa:

تقوم هذه الأداة بمساعدتك في مزج الألوان والحصول على تنسيقات متميزة، كما أنها تقدم لك معلومات شاملة عن أي لون تبحث عنه، وتوفر لك لوحات ألوان وتنسيقات متميزة لتصميماتك.

Paletton:

يعد هذا الموقع من أفضل المواقع التي توفر لك إمكانية الحصول على تنسيقات ولوحة ألوان بمجرد اختيار اللون الرئيسي لتصميمك، فتقوم بإمدادك بكل الألوان المتناسقة معه.

huesnap:

يعد هذا الموقع من أفضل المواقع التي تساعدك على الإلهام والإبداع، حيث تقوم من خلاله بإدراج أي صورة من الطبيعة أو أي صورة تعجبك تكويناتها، فيقوم باستخراج كل الألوان من الصورة وتحويلها إلى لوحة. 

MulticolorEngine:

يقوم هذا الموقع بالبحث عن الصور عن طريق الألوان، حيث يقوم بالبحث على موقع Flickr من ضمن 20 مليون صورة، ليحصل على الصور ذات تناسق الألوان والعناصر التي تبحث عنها.

 Canva Color Palette Generator:

يعد هذا الموقع من أفضل المواقع التي يمكنك من خلالها إنشاء لوحة الألوان من أي صورة تقوم برفعها،  ويقوم باستخراج الألوان منها.

من المحتمل أن يؤدي الانفصال بين الموضوع والتعبير المرئي للعلامة التجارية عن طريق عناصر التصميم والألوان إلى فك الارتباط بين علامتك التجارية وجمهورك؛ لذا يجب استخدام اللون لسرد قصة ولإبراز شخصية علامتك التجارية من أجل التأثير بشكل إيجابي على سلوك المستخدم والتصور العام؛ لذلك عليك الاهتمام بشكل كبير بتناسق الألوان في تصميماتك واختيارها بدقة واهتمام والتعرف على دلالات الألوان وكيفية تنسيقها واستخدامها للتعبير عن أفكارك وإحداث التأثير المرجو منها.

وإذا كنت تحتاج إلى خدمة تصميم مميزة لموقعك أو في التسويق الإلكتروني تعتمد على كل الخبرات وآليات التصميم وما يتعلق به من تناسق ألوان وإبداع، يمكنك الاطلاع على هذا الرابط: https://bit.ly/3jd6HMW

وإذا كان لديك أي سؤال بخصوص تناسق الألوان في التصميم وتكوين عناصر الصورة والإبداع في أفكار التصميمات، يمكنك مشاركتنا به في تعليق، وسيقوم المتخصصون لدينا بالتواصل معك على الفور.
بواسطة : Dimofinf Ltd.
 1  0  14328
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    اشرف 03-07-2019 05:08 مساءً
    عايز مواقع تساعدنى فى كيفية اختيار الالوان للموقع بتاعى
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      Dimofinf Ltd. 03-08-2019 10:36 مساءً
      اهلا بك أ. أشرف
      يوجد مواقع كثيرة لأختيار الالوان لموقعك و من أشهرها التي ستفيدك جيدا هي :
      1 - http://colormind.io
      2 - https://mycolor.space/?hex=#845EC2&sub=1
      3 - https://www.canva.com/color-palette/ ( هذا الموقع يمكنك من خلاله رفع الصورة و سيقوم بتحولها palette
      4- https://designmodo.com/color-scheme-generators/ ( مقالات كثيرة عن هذا الموضوع ستستفيدك ايضا)
أكثر

آخر التعليقات

أفضل أنظمة إدارة المحتوى ب 2020

تصميم المواقع

Mohamed Ahmed Sosal Ahmed

هل ممكن ان يتم في المستقبل اصدار ديموفنيف كاصدارة عامة لعامة..

07-27-2020 11:40 صباحاً | 1 | 1906 مشاهدة
حدد وظيفة مستقبلك للعمل في التسويق الإلكتروني

التسويق الالكترونى

سيد العناني

مطلوب خبراء في مجال التسويق الإلكتروني

07-26-2020 12:05 مساءً | 4 | 5169 مشاهدة
إحصائيات السوشيال ميديا في 2020

التسويق الالكترونى

نانا

تم ماهي المنصات التي تستخدم فى التسوق إلكتروني

07-24-2020 11:52 مساءً | 0 | 10037 مشاهدة
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.