• ×

أهم 10 مشاكل في سيرفرات المواقع، وحلها مجاناً

أهم 10 مشاكل في سيرفرات المواقع، وحلها مجاناً
عند شرائك سيرفر خاص لموقعك الإلكتروني يجب عليك التأكد من أساليب الحماية المتبعة في شركة الاستضافة التي تتعامل معها، والتأكد من أن سيرفرك يعمل بشكل آمن؛ فحدوث أي أعطال أو مشاكل في السيرفر سيؤثر على أداء موقعك بشكل سيئ وعدم استقراره وبطء عملية التصفح؛ وإذا وصلت المشاكل إلى تعطل الموقع الخاص بك أو اختراقه سيؤثر ذلك على سمعة موقعك الإلكتروني، وسيعود عليك بالخسائر التي لا تُعد، فمشاكل السيرفرات ستكلفك آلاف الدولارات!  
 

  مشاكل السيرفرات التي تؤثر على أداء المواقع

  -  عدم حجب عمليات مسح المنافذ، وسهولة الوصول لإصدارات الخدمات الفعالة:

 يُعد المنفذ نقطة الاتصال التي تسمح بتبادل المعلومات والبيانات بين جهاز وجهاز آخر؛ وتقوم عملية مسح المنافذ بإرسال طلب استجابة لكل منفذ لمعرفة إذا كانت المنافذ مفتوحة أم مغلقة، فتساعد على معرفة نوع وإصدار السيرفر، لتحديد الثغرات الأمنية في النظام، مما يسهل عملية اختراقه.

-  اختراق المنافذ الإدارية المهمة:

تقوم شركات الاستضافة بإدارة السيرفرات عن بُعد من خلال خدمات مخصصة لذلك، مثل RDP,SSH، فإذا كانت هذه المنافذ مفتوحة وسهل الوصول إليها، يقوم المخترقون باستهداف هذه المنافذ لمحاولة كسر كلمات المرور وتنفيذ الثغرات.

  -  تجاهل التحذيرات الأمنية في المواقع الجاهزة:

مع وجود أعداد هائلة من البرامج والتطبيقات المجانية والمدفوعة، فإن هذا يزيد من احتمالية إصابة هذه البرمجيات بالثغرات، نظرًا لتفاوت مستوى خبرة المبرمجين، واهتمامهم بالنواحي الأمنية، وكذلك تجاهل بعض الشركات للتحذيرات الأمنية التي تصلها بخصوص العيوب البرمجية لديها؛ فإن هذا يزيد من فرص أن يكون التطبيق الخاص بك (أو إحدى الإضافات المستخدمة) مصابة بثغرة أمنية ومعرضة للاختراق. 

-  الملفات الضارة والفيروسات:

عندما يتمكن المخترقون من تخطي إحدى طبقات الحماية، يقومون بزرع فيروسات أو أكواد خبيثة لتصعيد صلاحيات سيطرتهم على السيرفر، والإضرار بكل المواقع المُستضافة عليه.

  -  الإعدادات الافتراضية:

إذا كان الخادم يستخدم الإعدادات الافتراضية لنظام التشغيل أو لوحة التحكم فهذا يزيد من فرصة خطر الاختراق، لأنها لا تكون مؤهلة للوصول للحد الأقصى من الأمان.

-   عمليات spam البريد الإلكتروني:

تكون خدمة البريد الإلكتروني غير مؤهلة، فيتم وضع الموقع الخاص بك في القائمة السوداء لمقدمي خدمة البريد حول العالم.

-  عدم استقرار الموقع، وبطء التصفح:

يمكن أن يكون السيرفر قوياً، ولكن  تكون هناك مشكلة في سرعة تصفح الموقع وعدم استقراره بسبب الشبكة المستضيفة أو أسباب أخرى، مثل حجم الصور والفيديوهات وأخطاء في الأكواد.

 -  تلف العتاد الصلب للسيرفر Hardware :

العتاد الصلب معرض للتلف بشكل دائم، وإذا لم تكن مستعداً لذلك، فقد تفقد جميع البيانات الخاصة بك، أو تفقد موقعك للأبد! أو في أفضل الحالات فإنك قد تواجه وقت توقف طويلاً للموقع حتى إصلاح الخلل.  

- حجب الوصول لبعض الدول:

يمكن أن يكون خادمك غير مهيئ لاستقبال الزيارات من جميع دول العالم، أو حجب الوصول لبعض الدول التي من الممكن أن تكون في دائرة جمهورك المستهدف.

 -  فقدان بيانات وملفات خاصة:

ربما تحدث بعض المشاكل في عملية النسخ الاحتياطي لملفاتك وأنت لا تعلم، وتتفاجأ بعد ذلك عند الحاجة إليها أنها اختفت ولا تستطيع استرجاعها، مما يسبب حدوث كوارث في بعض الأحيان وتكاليف باهظة لإعادة استرجاع تلك الملفات.  

كيفية حماية عملك وحل مشاكل السيرفرات؟

  مشاكل السيرفرات مكلفة جداً كما ذكرنا في بداية المقال، ويمكن أن تكلفك آلاف الدولارات في فترة قصيرة؛ لذا فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها لحل تلك المشاكل هي تفادي حدوثها في الأساس، فهناك بعض الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها لتفادي المشاكل:  

-  حجب عمليات المسح وتزييف الإصدارات:

يجب إعداد السيرفر لحجب عملية مسح المنافذ، حتى لا يتمكن المخترقون من الوصول لثغرات الخادم، وتزييف الإصدارات لإخفاء معلومات السيرفر إذا تمكن المخترق من  عند شرائك سيرفر خاص لموقعك الإلكتروني يجب عليك التأكد من أساليب الحماية المتبعة في شركة الاستضافة التي تتعامل معها، والتأكد من أن سيرفرك يعمل بشكل آمن؛ فحدوث أي أعطال أو مشاكل في السيرفر سيؤثر على أداء موقعك بشكل سيئ وعدم استقراره وبطء عملية التصفح؛ وإذا وصلت المشاكل إلى تعطل الموقع الخاص بك أو اختراقه سيؤثر ذلك على سمعة موقعك الإلكتروني، وسيعود عليك بالخسائر التي لا تُعد، وتكلفك آلاف الدولارات!  

-  غلق المنافذ الإدارية وتحديد الوصول إليها:

فحص المنافذ الإدارية وإغلاقها وتحديد صلاحيات الوصول إليها يجعل عملية الوصول لها مستحيلة، مما يقف أمام أي محاولة لكسر كلمات المرور، أي حماية موقعك من الاختراق.  

  -  كشف الاقتحام المبكر:

يمكن من خلال طبقات أمنية غير مجانية التعرف على محاولات الاختراق من المحاولة الأولى ومنعها تماماً؛ ويمكن تطبيق هذه الخدمة على جميع المواقع بغض النظر عن طبيعة البرمجة.

-  فحص ملفات النظام ضد الفيروسات:

يمكن إعداد السيرفر بشكل احترافي بحيث يستطيع عزل وحجب الملفات الضارة لحظياً بمجرد ظهورها على ملفات الموقع.

- التأكد من تأمين الإعدادات الافتراضية:

يتطلب اتباع السيرفر للإعدادات الافتراضية فرض العديد من القيود المكثفة، وإعداده بشكل آمن، لتأمينه من الاختراق.  

-  منع عمليات الـ spam من البريد الإلكتروني:

التأكد من إعداد خدمة البريد الإلكتروني لمنع عملياات الـ spam الصادرة والواردة.

- التأكد من سلامة الشبكة المستضيفة للسيرفر:

اختيار الشبكة المناسبة والأقرب جغرافياً لزوار موقعك، لضمان سرعة الموقع.  ويمكنك التعرف على كيفية اختيار استضافة موقعك من هنا: http://bit.ly/2vE1w4p

- اختبار العتاد الصلب:

يجب اختبار وضع العتاد الصلب بشكل دائم، للتأكد من مدى سلامته، ومعرفة الوقت المتوقع لتلفه، ووضع خطط بديلة للتصدي للمشاكل قبل حدوثها؛ وكذلك يجب التأكد من وجود النسخ الاحتياطية بشكل دائم.

 - فحص مشاكل التصفح في دول العالم:

التأكد من أن السيرفر مُعد لاستقبال الزيارات في جميع دول العالم وبالأخص الدول التي يكون فيها جمهورك المستهدف، وإزالتها من الحجب.

  - فحص سلامة النسخ الاحتياطي:

 يجب أن يتم فحص صحة وسلامة النسخ الاحتياطي في سيرفرك، والتأكد من فعالية أدوات النسخ المستخدمة، وإصلاح جميع الأخطاء، حتى تتفادى كارثة فقد البيانات.    

القيام بفحص أداء السيرفر، وتقييم أدائه لاكتشاف المشاكل، والبدء في اتخاذ الإجراءات التي تحدثنا عنها في الأعلى، سيوفر عليك الكثير من مشاكل السيرفرات، والتي ستحتاج الكثير لحلها، لضمان أمن وسلامة بياناتك، والحفاظ على تواجد موقعك بشكل مستقر؛ وهذا ما وفرناه لك في ديموفنف مجاناً من خلال خدمة الفحص المجاني لموقعك، والتي سنقوم من خلالها بفحص موقعك بشكل كامل لاكتشاف مشاكل سيرفرك وتقديم الاقتراحات لتحسين استضافتك وتحسين أداء موقعك من خلال:

-         فحص الشبكة المستضيفة للسيرفر.
-          فحص نظام التشغيل الخاص بالخادم.
-         فحص الخدمات والتطبيقات.
-         فحص العتاد الصلب ومدى جودته واستقراره
.

وهذه الخدمة ليست مقتصرة على عملاء ديموفينف فقط، لذا إذا كان لديك موقع تريد التأكد من سلامته وصحة السيرفر المستضيف له.

تواصل معنا وقم بفتح هذه التذكرة http://bit.ly/3bM9lW6 وسنقدم لك فحص الموقع مجاناً!                                              
بواسطة : Dimofinf 1
 0  0  629
التعليقات ( 0 )
أكثر

آخر التعليقات

إحصائيات السوشيال ميديا في 2020

التسويق الالكترونى

سيف الاسلام اودوة

اريد كشف نقاط معدلي في الفصل 2 انا ادرس سنة 3متوسط متوسطة شه..

03-28-2020 03:57 مساءً | 0 | 3100 مشاهدة
إحصائيات السوشيال ميديا في 2020

التسويق الالكترونى

بيان فهد

السلام عليكم مقالة رائعة، لكن لدي استفسار أريد معرفة مصدر ..

03-27-2020 06:25 مساءً | 0 | 3100 مشاهدة
15 طريقة لزيادة التفاعل على تويتر 2020

التسويق الالكترونى

ابوطالب البوحية

تحياتي وتقديري شكراً للمعلومات الهامة ، لدي اكثر من ٣٠٠٠ م..

03-27-2020 04:19 صباحاً | 0 | 12843 مشاهدة
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.