• ×

نظام إدارة المحتوى CMS صانع الأحلام!

نظام إدارة المحتوى CMS صانع الأحلام!

نظام إدارة المحتوى CMS صانع الأحلام!

نعم فنحن لا نبالغ بوصف نظام إدارة المحتوى أو الـ CMS بصانع الأحلام!! فهو واحد من أسهل وأبسط الطرق التي تساعدك على تصميم موقع إلكتروني بشكل كامل دون الحاجة لمبرمج؛ أي أنك بعدة نقرات ستقوم بإنشاء موقعك الإلكتروني في أسرع وقت، وبأفضل شكل.
فتخيل معي أنك أردت الدخول لعالم الأعمال، وأردت عمل موقع إلكتروني خاص بك تعرض عملك من خلاله، وقمت الآن بحجز الاستضافة المناسبة لك,  واخترت الدومين الأفضل لنشاط موقعك، والذي يعتبر بمثابة الهوية التعريفية له على الإنترنت، فهل سيعمل موقعك الآن ويصبح أونلاين للجميع؟!!
بالطبع لا؛ لأنك ستحتاج إلى برمجة لموقعك، وستحتاج لتصميم مناسب لمجال عمل الموقع، بالإضافة إلى المحتوى الأساسي الذي ستضعه بهذا الموقع حتى يتصفحه الزائرون.
وهنا يبدأ دور المصمم الذي سيحول فكرة موقعك إلى تصميم حقيقي، وبعد ذلك يأتي دور المبرمج الذي يقوم بتحويل هذا التصميم إلى موقع فعَّال، بمحتوى منسق، قابل للتصفح، ويتماشى مع جميع الأجهزة اللوحية.
ولكن هذا لن يكون مجاناً!! فبالتأكيد ستنفق أموالاً كثيرة، بجانب قضاء وقت طويل في تنفيذ الموقع واستلامه.
فلماذا لا تقوم أنت بتطبيق فكرتك بنفسك؟ هل هذا شيء صعب ويحتاج لخبرة عالية؟
من هنا ظهرت الحاجة لنظام إدارة المحتوى، والذي يجعلك تقوم بكل هذا بطريقة مبسطة وسهلة، وتوفر عليك الكثير والكثير.
فتعرف معنا على هذا النظام، والذي يسمى بالـ CMS.
 

ما هو نظام إدارة المحتوىCMS ؟

نظام إدارة المحتوى أو الـ CMS (اختصار لـ Content Management System): هو نظام أو وسيلة تساعد أصحاب المواقع في التحكم بمواقعهم وإضافة فيديوهات وصور وأخبار وألبومات جديدة، مع رسم وتنسيق مواقعهم بالشكل المرغوب، بعدة خطوات يدوية بسيطة، يصلون إليها من لوحة التحكم الخاصة بمواقعهم، دون حاجتهم لمعرفة برمجية مسبقة.
على العكس قديماً، فقبل عمل نظم إدارة المحتوى كان إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة أمراً معقداً للغاية، ويستلزم منك معرفة برمجية كبيرة تمكنك من بناء موقعك من الصفر، أو أن تستعين بمبرمج كما ذكرنا من قبل.
ويُستخدَم الـ CMS بشكل أكبر في المواقع الديناميكية (المواقع التي تحتاج لتعديل وإضافات بشكل دائم ومستمر)، وهناك العديد من برامج ونظم إدارة المحتوى بالعالم سنتعرف عليها الآن.

ما هي أشهر نظم إدارة المحتوى بالعالم؟ وما هي مميزاتها؟

بالعالم يوجد الكثير من برامج ونظم إدارة المحتوى، والتي يقرب عددها من 200 نظام؛ منهم المجاني مفتوح المصدر، ومنهم ذو تراخيص يتوجب عليك شراءها؛ لاقتنائها والتمتع بمميزاتها.
بالطبع ليست جميعها أنظمة إدارة محتوى كبيرة ومشهورة، فبعضها يمكن أن يكون اسكربتات صغيرة لإدارة المواقع، ولكنها تمتلك ما يؤهلها لأن تكون أنظمة لإدارة المحتوى حتى وإن كان ينقصها العديد من التعديلات.

ومن أشهر برامج إدارة المحتوى :

- WordPress
- Joomla و Drupal
- OpenCart
- vBulletin
- Dimofinf
فأياً ما كان نوع الموقع الذي تود إنشاءه: متجر إلكتروني، جريدة، مواقع سياحية، أو أياً ما كان المجال الذى ترغب به يُمكنكم إنشاؤه بخطوات بسيطة، من خلال برامج إدارة المحتوى، فكل ما عليك فقط هو التفكير في المجال الذي تود تصدَّره.

أما بالنسبة لمميزات نظم إدارة المحتوى: 

- استايلات مواقع مختلفة 

- إتاحة عدد كبير جداً من الاستايلات بمختلف المجالات؛ لتساعدك بتنفيذ أي موقع أياً كان نشاطه، وفي أسرع وقت، وبالشكل الأمثل.

- تصنيف الاقسام بالموقع

هذا معناه أن أي صفحة بموقع مُدار ببرنامج إدارة محتوى في الأساس مكونة من أجزاء، وليست كتلة واحدة؛ فمثلاً: إذا كنت تكتب مقالة بصفحة موقعك فإن العنوان سيحفظ بحقل مخصص به بقاعدة البيانات، وصورة كاتب المقال، واسمه، سيكونون بحقل آخر مخصص بهم، وهكذا.
وبالطبع هذا يسهل العمل كثيراً، فإذا احتجت مثلاً أن تنشئ صفحة بها عناوين المقالات فقط أو اسماء كتَّاب المقالات فقط، فإن تصنيفات هذه الحقول ستساعدك كثيراً.

- سهولة تحرير المحتوى:

قديماً كان من الصعب إنشاء مواقع ديناميكية؛ لأنه كان من الصعب جداً على أي شخص لا يملك مهارات التصميم وبناء الصفحات الدخول على صفحة الموقع وتعديل المحتوى الخاص بها، لكن الآن، ومع نظم إدارة المحتوى يمكنك وبكل سلاسة -كأي شخص عادي- أن تضيف مقالات أو أخبار للموقع.

 - جعل موقعك متوافق مع جميع الأجهزة - Responsive

- إمكانية تصفح الموقع على جميع الأجهزة ( Mobile – Tablet – Desktop ) حتى تستطيع الترويج لعملك على أي جهاز من أجهزة زوارك، وبسهولة دون حدوث أي مشاكل بالتصفح.

- سهولة التصميم

- إتاحة إمكانية تصميم شكل موقعك على ذوقك ( drag&drop ) وبالشكل الذي يتناسب مع احتياجاتك، مع سهولة تغيير ألوان الموقع، وتغيير أماكن المحتوى بالموقع كما تريد، وبكل سلاسة دون أي تعقيد.

- إمكانية إضافة تعليقات:

تعد التعليقات وسيلة هاملة ليعبر الزوار عن آرائهم عن محتوى موقعك، وأيضاً ليتفاعلوا معك ومع الزوار الآخرين؛ لذا اهتمت برامج إدارة المحتوى بضرورة إمكانية إضافة تعليقات داخل المواقع المختلفة، فشبكة الإنترنت لم تعد تعبر عن رأي واحد فقط، بل لا بد من تداول الآراء والأفكار فيما بيننا.

- دعم الـ Plugins (الإضافات البرمجية):

لا يوجد بالعالم شيء كامل، بل توجد إضافات تزيده قوة، وتجعله ملبياً أكثر لمتطلبات مستخدميه، والـ plugins هي تلك الإضافات التي لا يخلو منها أي موقع إلكتروني، ولكنها شيء اختياري؛ أي يمكن الاستغناء عنه، ولكن لأهميتها فقد دعمتها برامج إدارة المحتوى المختلفة، خاصة مفتوحة المصدر؛ لتجعل موقعك أفضل.

- صلاحيات الأعضاء:

من الطبيعي وجود أكثر من شخص بالموقع، يتقاسمون المهام داخل الموقع، ومن خلال برامج إدارة المحتوى المختلفة يمكنك تحديد صلاحيات الأفراد المسجلين بالموقع وليس الزوار؛ فمثلاً: يمكنك إعطاء صلاحيات لمدير المنتدى أن يضيف قسماً بالمنتدى فرعياً خاصاً بالمشرفين على الأقسام، بحيث لا يمكن لأي عضو آخر الدخول لهذه القسم غير مشرفي الأقسام.

وأخيراً سنعطيك بعض النصائح الخفيفة التي يجب الاهتمام بها في لوحة التحكم الخاصة بنظم إدارة المحتوى:

أولاً: لا بد من التأكد أن لوحة التحكم الخاصة بك بها إعدادات الكلمات الشائعة، ووصف الموقع، مع إمكانية إضافة Head Tags والتي تساعدك فيما بعد بـ Google Analytics والذي يساعدك بالتعرف على عدد الزيارات بموقعك، وتحديد أنواع أجهزتهم.

ثانياً: تأكد من حماية رابط لوحة التحكم الخاصة بك بدرجة عالية، ولا بد من وجود Authentication أثناء فتحك للوحة التحكم.

ثالثاً: قسم صلاحيات الأعضاء المتواجدين معك بالموقع على حسب تخصصاتهم؛ حتى يتم العمل بشكل سهل ومفهوم بموقعك أياً كان نشاطه.

والآن أخبرنا هل كانت لديك معرفة مسبقة بنظم إدارة المحتوى CMS؟ وإذا كنت تعرفها من قبل أخبرنا أي نظام تفضل؟ ولماذا من وجهة نظرك؟
بواسطة : Dimofinf Ltd.
 0  0  418
التعليقات ( 0 )
أكثر

آخر التعليقات

برنامج ديموفنف.. قصة نجاح عنوانها "لا معنى للمستحيل"

أخبار ديموفنف

محمود

نيس

11-28-2019 07:33 مساءً | 0 | 247 مشاهدة
أفضل باقات التسويق الإلكتروني في الوطن العربي

التسويق الالكترونى

madonna

برجاء ارسال ايميل شركة رسمي يحتوي علي باقات اسعار للتسويق ال..

11-24-2019 02:06 مساءً | 0 | 1432 مشاهدة
أهم 7 أدوات مجانية لإدارة شبكات مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق الالكترونى

Redouane

ليست كل الأدوات مجانية

10-30-2019 12:37 مساءً | 1 | 13690 مشاهدة
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.