• ×

كيف تحمي موقعك الإلكتروني من الاختراق؟ 

كيف تحمي موقعك الإلكتروني من الاختراق؟ 
اختراق المواقع الإلكترونية من أخطر المشكلات التي تواجه رجال الأعمال، وتُحدث لهم خسائر ضخمة؛ فاختراق موقعك الإلكتروني يعني وجود إحدى الثغرات التي أدت إلى التحكم في الموقع من خلالها، وإلحاق الضرر به من تسريب للبيانات، والمعلومات المهمة، وخسارة العملاء بسبب عدم ثقتهم بحماية وأمان الموقع.
وبالتأكيد أنك سمعت عن تعرض موقع الفيسبوك للاختراق خلال العام الماضي، مما أدى إلى فرض غرامة تعدت المليار دولار؛ بسبب تسريب معلومات لأكثر من 50 مليون مستخدم!
فإذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا لعملك، فعليك أن تضع في مقدمة أولوياتك الإجابة على هذا السؤال "كيف سأحمي موقعي الإلكتروني من الاختراق؟"
وللإجابة على هذا السؤال نقدم لك الدليل لتتعرف على أشهر أنواع الاختراقات وكيفية حماية موقعك منها، لضمان الأمان لموقعك، والتفكير في نجاح أعمالك، وزيادة أرباحك، دون القلق من اختراق الموقع.

أولًا: أشهر أنواع اختراق المواقع: 

1. ملفات الشيلPHP Shell: 

يستهدف هذا النوع السيرفر المستضيف عن طريق رفع ملفات مكتوبة بإحدى لغات البرمجة المدعومة على السيرفر، ويتضمن هذا الملف تنفيذ أوامر مهمة للنظام، كالاطلاع على بيانات مستخدمين آخرين على السيرفر.

2. الرسائل الدعائية Spam:

بعد التمكن من الدخول لبيانات الموقع، يقوم المخترقون باستغلال حسابات البريد الإلكتروني عن طريق إرسال رسائل دعائية أو ملغومة. 

3. هجمات الـ Exploits:

تعني استغلال الأخطاء والثغرات البرمجية التي يقع فيها مطورو السكربت؛ حيث يمكن استغلالها في العديد من الهجمات المختلفة، مثل: (حقن قواعد البيانات SQL Injection، والـ Cross Site Scripting، وثغرات الـ RFI، و RCE، ... إلخ)؛ فمثلًا حقن قواعد البيانات يقوم بإحداث ضرر في السكربت المستخدم للموقع عن طريق حقن مباشر لقواعد البيانات بتعليمات خبيثة تعمل على إرجاع كلمة مرور Admin السكربت المستخدم.

4. تسجيل ضغطات لوحة المفاتيح Key Loggers:

يقوم هذا النوع بزرع بعض البرمجيات الخبيثة تعمل على حفظ كل ما يتم كتابته على لوحة المفاتيح من كلمات المرور وبروتوكول نقل الملفات.

5. هجمات حجب الخدمة DDOS Attack:

هي مجموعة من الهجمات تتم عن طريق إرسال سيل من البيانات غير اللازمة للموقع من مصادر مختلفة، تجعل الموقع يتوقف عن العمل، وبالتالي تعطيل الخدمات التي يقوم بها، وتعد من أشهر أنواع اختراق المواقع، التي يستغلها المخترقون بكثرة لإيقاف المواقع الإلكترونية.
ولتجنب الوقوع في أي من أنواع اختراق المواقع السابقة، هناك عدة خطوات أساسية عليك اتباعها لضمان أمان وحماية موقعك..

أهم خطوات حماية موقعك من الاختراق :

1- الاهتمام والمتابعة المستمرة لموقعك، عن طريق ملاحظة أي تغييرات غير متوقعة، أو تراجعه في محركات البحث، ومن المهم أيضًا إجراء التحديثات على الموقع بشكل دوري لسد أي ثغرات يتم اكتشافها.
2- عمل نسخ احتياطي Backup بشكل دوري للحفاظ على البيانات المهمة بطريقة آمنة.
3- تعيين كلمة مرور قوية لبيانات الاستضافة ولوحة التحكم، فكلمات المرور الضعيفة يمكن اختراقها بسهولة.
4- تجنب استخدام ستايلات أو إضافات مجهولة المصدر.
5- استخدام شهادات حماية SSL: هي اختصار Secure Socket Layer بمعنى طبقة الاتصال الآمن الذي يربط بين مستخدم الموقع والسيرفر، ويضمن للمستخدمين حماية بياناتهم، عن طريق تشفير الاتصال مع موقعك.
6- شراء استضافة موقعك من شركة استضافة معروفة وتمتلك نظام حماية قويًا.

وتتبع ديموفنف أقوى نظم للحماية للحفاظ على أمان الموقع، والتي تتكون من عدة طبقات: 

نظم الحماية في ديموفنف

1. طبقة الحماية الأولى  Intrusion Prevention/Detecion System:
هو نظام يعمل على منع عملية الاختراق قبل حدوثها، عن طريق فلترة كل الاتصالات الواردة للموقع أو السيرفر، وفي حالة الكشف عن أي عملية اختراق يقوم مباشرة بمنع الطلب، وفي حالة تكراره يتم تمرير الطلب إلى طبقة الحماية التالية.
2. طبقة الحماية الثانية: الجدار الناري  Firewall:
يختص الجدار الناري الحجب أو السماح للـ IPs بالاتصال بالسيرفر، بمعنى  أن مهمته الأساسية هي السماح للمنافذ المحدد لها العمل فقط، مما يمنع الاختراق عن طريق فتح أي منافذ أخرى.

3. طبقة الحماية الثالثة Brute Force Detection:
تعني كشف القوة الغاشمة، والتي تقوم بمراقبة عمليات الدخول، وعند تكرارها بشكل خاطئ لأكثر من حد معين تقوم بإرسال الـIP إلى الجدار الناري بشكل تلقائي وبالتالي يتم منعه من الاتصال.
 
4. طبقة الحماية الرابعة Advanced BFD :
تقوم هذه الطبقة بنفس وظيفة الطبقة السابقة، لكن يمكنها أيضًا القيام بتعليق الدخول من حساب معين في حين فشل الطبقة السابقة في منع الهجوم.

5. طبقة الحماية الخامسة: التعرف على الملفات الضارة:
بفرض أن الطبقات السابقة فشلت في منع الهجوم فإن هذه الطبقة تقوم بالتعرف على أي ملف يتم رفعه عن طريق مقارنة التوقيع الرقمي له بقائمة التواقيع الرقمية المسجلة عليها، وفي حالة اكتشاف أنه ملف اختراق، يتم رفعه تلقائيًا إلى مجلد الحجز، وبالتالي لن يتم تنفيذ أي أوامر يتضمنها الملف.

6. طبقة الحماية السادسة على مستوى قلب النظام Kernel:
 تقوم هذه الطبقة بعمل عزل عام بين العمليات التي يقوم بها المستخدمون في الموقع، مما يجعل من الصعب الوصول إلى أي مستخدم على السيرفر وإلحاق الضرر به.
7. طبقة الحماية السابعة: نظام التقارير والمراقبة Reporting and Monitoring:
ويتم عن طريق فريق عمل الاستضافة الذي يقوم بمتابعة ومراقبة جميع التفاصيل والإحصائيات على مدار الساعة، وإعطاء الإنذارات قبل حدوث المشكلة، وتنبيه أصحاب المواقع بها.

وأخيرًا..  نصيحتنا لك ألا تهمل أي خطوة أو إجراء يمكنه أن يطور من موقعك، فاختراق المواقع له أنواع عديدة ومختلفة، ويمكن أن تستغل أي ثغرة قد تكون موجودة بموقعك. 
والآن شاركنا في التعليقات بالطرق التي تحمي بها موقعك الإلكتروني من الاختراق.



 
بواسطة : Saleh Adel
 0  0  253
التعليقات ( 0 )
أكثر

آخر التعليقات

أهم 7 أدوات مجانية لإدارة شبكات مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق الالكترونى

Redouane

ليست كل الأدوات مجانية

10-30-2019 12:37 مساءً | 1 | 12657 مشاهدة
اهم 7 مواقع لتصميم الانفوجرافيك ‏

التسويق الالكترونى

ام ريان قيراطي

ممتاز ورائع

10-22-2019 08:43 مساءً | 2 | 82386 مشاهدة
تعلم أساسيات البرمجة

تصميم المواقع

Vliffin

شكرا يولد

10-16-2019 07:19 مساءً | 2 | 9303 مشاهدة
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.