• ×

تعريفات لأهم المصطلحات في عالم استضافة المواقع

تعريفات لأهم المصطلحات  في عالم  استضافة المواقع
استضافة المواقع Web Hosting هي خدمة توفر لك مساحة على سيرفر مستضاف لدى مركز البيانات, لتنظيم وتخزين الملفات والبيانات الخاصة بموقعك الإلكتروني على هذا السيرفر، لتتيح وصول المستخدمين إلى موقعك على الإنترنت في أي وقت عن طريق شبكة الويب العالمية WWW. 
ويحتوي مجال الاستضافة على العديد من المصطلحات التي قد تتعرض لها لأول مرة إذا رغبت في إطلاق موقعك الإلكتروني، أو قد تكون تعرضت لها من قبل وترغب في معرفة المزيد عنها..
لذلك نقدم لك شرح لأهم المصطلحات التي تقابلها في مجال الاستضافة لتكون على وعي بما يحدث في موقعك الإلكتروني. 

1- shared hosting الاستضافة المشتركة :

هي استضافة أكثر من موقع على سيرفر واحد، بتكلفة قليلة، ونطاقات ومساحات مختلفة، حيث يقوم السيرفر بتوزيع مهامه في تشغيل جميع المواقع المستضافة عليه في واقت واحد، وتعتبر الأنسب بالنسبة للمواقع الصغيرة أو المتوسطة.

2- Dedicated  Server سيرفر خاص:

هي استضافة موقعك على سيرفر خاص بك، دون تواجد لمواقع أخرى على نفس السيرفر، على عكس الاستضافة المشتركة، لذلك فأنت لك حق السيطرة به، واختيار نظام التشغيل الخاص بك 
(windows system  أوLinux system)، ويعد السيرفر الخاص الاختيار الأنسب للمؤسسات، والشركات الكبيرة، كالصحف والمتاجر الإلكترونية، للحفاظ سرية البيانات وخصوصية الزوار، لذلك يكون سعره عاليًا.

3-  Cloud server سيرفر سحابي:  

هو سيرفر خاص افتراضي/ تخيلي , يتم انشاؤه على منصة تتكون من عدد كبير من السيرفرات الحقيقية والتي اصطلح على تسميتها السحابة / cloud  وليس على سيرفر واحد فقط كما هو الحال في ال VPS (وهو ما سيتم التطرق اليه لاحقا) , ولذلك تسمى بالسيرفرات السحابية , حيث تستقبل الملفات على أكثر من جهاز حول العالم متصلين ببعضهم، وتوفر موقعًا على أكثر من سيرفر بخاصية التواجد العالي يجعل موقعك لا يتوقف أبدًا، كما تتيتح لموقعك ترافيك عاليًا.
وتعد الخيار الأنسب لأصحاب المواقع الذين يجدون صعوبة في نقل البيانات، ويحتاجون إلى موقع لم يتوقف أبدً، حيث تتميز هذه السيرفرات بخاصية Failover التي تعمل على توفير الخدمة على مدار الساعة وبدون إنقطاع.

4-  VPS سيرفر افتراضي:

Virtual Private Server السيرفر الخاص الافتراضي، هو سيرفر افتراضي يعمل على نظام الـVirtualization الذي يقوم بتقسيم نظام التشغيل الأساسي للسيرفر المستضيف إلى عدة أنظمة تشغيل  فرعية ومستقلة عن بعضها، مما يعني انه يمكن  تنصيب نظام  تشغيل واحد  فقط علي سيرفر حقيقي ثم تفعيل  خاصية الـVirtualization على السيرفر الحقيقي , ومن ثم انشاء سيرفرات افتراضية بداخل السيرفر الحقيقي، ويتميز بانه ارخص من السيرفر الخاص، واكبر مساحةً من الاستضافة المشتركة  ويمكنك من خلاله اختيار النظام التشغيل الذي تريده. 

5- Reseller Hosting  موزعي الاستضافة:

هي خدمة تسمح للعملاء بحجز استضافة من إحدى الشركات، وإنشاء خطط لها، ثم توزيعها لعملاء آخرين، وتنقسم الي موزع استضافة معلن و غير معلن . 

6-  Bandwidth معدل نقل البيانات:

هو كمية نقل البيانات بين الخادم الذي يستضيف موقعك وبين المستخدم، ويعد من اهم العوامل التى تؤثر فى الموقع، لأن المواقع الصغيرة معدل تنقل ملفات أقل من التي تنقلها المواقع الكبيرة فتحتاج لسعة كبيرة لمعدل نقل أكبر للبيانات، نظرًا لزيادة عدد الزوار.

7-  Cloud flare كلاود فلير: 

خدمة  شبكة توصيل المحتوي، التي تتيح تحسين  اداء وسرعة الموقع، كما تعمل على توفير حماية  من الهجمات المختلفة  التي قد يتعرض لها موقعك، وتقوم بتحليل عدد زوار الموقع.

8-  control panel لوحة التحكم: 

هو مصطلح عام يطلق على الواجهة المستخدمة للتحكم في البرمجة المستخدمة, حيث ستلاحظ وجود لوحة تحكم للبرنامج المستخدم على الموقع , كذلك لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بالموقع , كذلك لوحة التحكم الخاصة بالسيرفر المستضيف , وهكذا ….

9 - cPanel سي بانل: 

هي عبارة عن لوحة تحكم  لاستضافة المواقع  حيث توفر  أدوات  وواجهة واضحة ومبسطة للمستخدم  عند عملية الاستضافة  مواقع الويب، و وتتوفر هذه الخدمة لدى جميع شركات الاستضافة بأسعار مختلفة.  

10- Domain النطاق: 

هو اسم موقعك الذي يُكتب في المتصفح، بدلًا من كتابة الIP الخاص بالموقع لصعوبة حفظه، 
ويعتبر اسم النطاق الخاص بك أهم ما يميز موقعك؛ للذلك عليك أن تختاره جيدًا.

11- DNS:

هو اختصار لـ Domain Names System” نظام تسمية النطاقات”، وهو عبارة عن عملية ترجمة  اسم الدومين للموقع إلى الـIp Adresses الخاص بموقعك،  ويبحث عنه من خلال قاعدة البيانات الموزعة على الإنترنت، ثم يقوم بربط  الدومين الذي يوضح اسم المجال  او الشركة  بالسيرفر  الذي تخزن عليه البيانات . 

DNS  Cluster-12  :  

هي خدمة تقوم بربط مجموعه من سيرفرات الـ   )الدومين)  موزعة بمناطق جغرافية مختلفة، فيتم توجيه كل زائر للسيرفر الاقرب له وفقاً لمنطقته الجغرافيه. 

13- CDN : 

هي اختصار Content Delivery Network أي شبكة توصيل المحتوى، وتتكون هذه الشبكة من عدة سيرفرات قوية وسريعة موزعة في الإنترنت على مناطق جغرافية مختلفة من العالم ومتصلة ببعضها، وتقوم هذه الخدمة بجعل محتوى الموقع في أقرب موقع جغرافي للزائر، أي أقرب سيرفر موجود في العالم بالنسبة لزائر الموقع.. والغرض من هذا تقليل التأخير الناتج في نقل البيانات إلى الزائر، وزيادة سرعة تصفح الموقع.

14- KVM: 

هو مصطلح له اكثر من معنى، فقد يشير الى نظام تقسيم تخيلي لنظام التشغيل، اي بيئة لاستضافة ال VPS ، أو يشير الى وسيلة للتحكم في السيرفرات عن بعد عن طريق Keyboard , Video , Mouse، كما يعمل كبديل للاستعانة بالداتا سنتر، فيكون عبارة عن جهاز / كارت صغير الحجم يتم توصيله بالسيرفر , ويتم الدخول الى صفحات جهاز عن طريق متصفح الانترنت ، ثم تظهر شاشة خاصة بالسيرفر ( دون ان يكون موصول بشاشه فعلياً ) , وعن طريق هذه الصفحة يمكن التعامل مع السيرفر كأننا أمامه.

15-   FTP : (File Transfer Protocol)  : 

هو نظام يستخدم لنقل الملفات  باستخدام  برنامج FileZilla  يستطيع من خلاله العميل  تحميل  وإرسال و تنزيل  و استقبال  الملفات  من سيرفر لآخر.

16 -Certificate SSL :

هي اختصار Secure Socket Layer” بمعنى طبقة الاتصال الآمن” الذي يربط بين مستخدم الموقع والسيرفر، فهي بيان يؤكد هويتك، ويضمن للمستخدمين أن بياناتهم محمية، خاصةً عند التعاملات التجارية والبنكية على الإنترنت، حيث تعمل على تشفير البيانات وحمايتها عند الاتصال بين الزائر والمتصفح.

17- DDOS Attacks :

اختصار لـ Distributed Denial-of-Service Attack، وهي طريقة يستخدمها المخترقون لقطع الاتصال بالإنترنت عن بعض المواقع,  يكون الهدف من هذا الهجوم هو إيقاف عمل هذا الموقع فقط، وعدم وصول المستخدمين إليه، مما يُعرض صاحب الموقع إلي الكثير من الخسائر المادية التي يمكن أن تصل إلي ملايين الدولارات.

18 - linux : 

هو نظام تشغيل مجاني، ومفتوح المصدر، يسمح للمستخدمين الوصول الي اجهزة الكمبيوتر لتنفيذ العملية المطلوبة، ويعرف بالاستقرار و الثقة  والامان  ويستخدم في العديد من أجهزة  الكمبيوتر في جميع أنحاء  العالم  وتعتمد عليه معظم السيرفرات.

19 - PHP :

هي أكثر لغات البرمجة مفتوحة المصدر انتشارا في الويب , الاسم الكامل لهذه اللغة القوية هو :
PHP:Hypertext Preprocessor , حيث عرفت اللغة بالاسم PHP/FI في بداية الإطلاق وكانت اختصارا ل Personal Home Pages , ثم تم تغيير الاسم لاحقا بعد العمل على تطويرها واستبدال ال FI ب  Hypertext Preprocessor , ليحتوي اسمها في الوقت الحالي على اختصار بداخل اختصار , ويتم الاشارة لها فقط ب PHP .
على أي حال ,هي إحدى لغات البرمجة المعروفة، والمخصصة لإنشاء وبرمجة المواقع والتطبيقات الإلكترونية، وتعد من اللغات سھلة التعامل وسریعة في تنفیذ البرمجیات، وتعمل على جمیع أنضمة التشغیل بخلاف الكثیر من لغات البرمجة الأخرى.

يوجد العديد من المصطلحات التي تقابلها خلال تعرضك لمجال الاستضافة، قدمنا لك في هذه المقالة أشهرها.. 
إذا كنت ترغب في شرح مصلحات أخرى، أو ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل عن أحد المصطلحات ارسل لنا رسالة بالمصطلح وسنوفر لك كل المعلومات التي تحتاجها.
بواسطة : Saleh Adel
 0  0  474
التعليقات ( 0 )
أكثر

آخر التعليقات

برنامج ديموفنف.. قصة نجاح عنوانها "لا معنى للمستحيل"

أخبار ديموفنف

محمود

نيس

11-28-2019 07:33 مساءً | 0 | 249 مشاهدة
أفضل باقات التسويق الإلكتروني في الوطن العربي

التسويق الالكترونى

madonna

برجاء ارسال ايميل شركة رسمي يحتوي علي باقات اسعار للتسويق ال..

11-24-2019 02:06 مساءً | 0 | 1440 مشاهدة
أهم 7 أدوات مجانية لإدارة شبكات مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق الالكترونى

Redouane

ليست كل الأدوات مجانية

10-30-2019 12:37 مساءً | 1 | 13703 مشاهدة
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.