• ×

حدد وظيفة مستقبلك للعمل في التسويق الإلكتروني

حدد وظيفة مستقبلك للعمل في التسويق الإلكتروني
أصبح العمل في مجال التسويق الإلكتروني من أمتع المهن، لأنه يعتمد بشكل كبير على الإبداع والفكر والتنوع؛ ولأنك ستلتقي بالكثير من الأشخاص المهمين في جميع المجالات؛ كما أنه يجعلك تتعامل مع الكثير من العملاء المختلفين.
ورغم شهرته الواسعة الآن إلا أن الكثيرين لا يعرفون الوظائف الموجودة في مجال التسويق الإلكتروني؛ وما الوظيفة الأمثل لهم؛ لذا فإن هذه المقالة هدفها أن تتعرف على الوظائف المختلفة في المجال كي تختار الأفضل؛ وأيضًا تعرض المهارات التي تحتاجها لكي تعمل في مجال التسويق الإلكتروني

في البداية :
       ما المهارات التي تحتاجها لكي تعمل  في مجال التسويق الإلكتروني ؟ wink

1-  أن تكون طريقة التفكير مختلفة وخارج الصندوق ومبدعة.  
2- أن يكون لديك المعرفة بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بالعمل عليها أولًا، ويمكنك تنمية ذلك بكثرة التدريب والتفكير وتعلم أساسيات التسويق الإلكتروني.  
3-  قراءة مقالات كثيرة في مجال التسويق الإلكتروني من خبراء هذا المجال، مثل
" Neil patel"  وفيديوهات من مواقع تعليمية شهيرة مثل :  Lynda.com  - Udemy ، واكتساب معلومات ومهارات كثيرة لكي توفر عليك التعلم أسرع، وفرصتك ستكون أكبر في الشركات التي تريد موظفين في التسويق الإلكتروني. 

نتعرف على :
   (مفهوم التسويق الإلكتروني) :  yes

التسويق الإلكتروني يشمل عملية تسويق المنتجات وترويجها، والخدمات على شبكة الإنترنت؛ ومع التطور والتقدم السريع للتسويق وتعدد أنواع المنتجات والخدمات ظهرت العديد من الوظائف للتسويق الإلكتروني لكي يسهل على كل موظف التخصص الذي يناسب مهاراته وخبراته.  
لذلك سنوضح جميع الوظائف التي عليها الطلب كثيرًا في مجال التسويق الإلكتروني؛ كما سنوضح الفرق بين كل وظيفة : 

ما الوظائف المطلوبة في مجال التسويق الإلكتروني ؟ cool

وجد وظائف ومصطلحات كثيرة في مجال التسويق الإلكتروني، ولكن سنوضح التخصصات الأكثر طلبًا في سوق العمل، والفرق بين كل وظيفة، لكي تكون لديك المعرفة الكافية بكل الوظائف، لنوفر عليك البحث كثيرًا عن التخصص الذي يناسبك.

1- Social media specialist :  

من أشهر الوظائف في مجال التسويق الإلكتروني، وهو المسؤول عن جميع منصات التواصل الاجتماعي  من استراتيجيات وخطط للسوشيال ميديا، والتواصل مع العملاء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي التي يتم العمل بها، وعلى رأسها (الفيسبوك، تويتر، إنستجرام)، واستخدام التحليلات لفهم كيفية تفاعل العملاء مع المنتج.  
ويقوم أيضًا بإنشاء حملات إعلانية بكتابة محتوى جيد يجذب العملاء الجدد والحاليين.

2- Social media moderator : 

هي خاصة بالإشراف والرد على جميع التعليقات والرسائل التي تخص جميع منصات التواصل الاجتماعي، وبذلك يشمل الأمر التخفيف على موظف السوشيال ميديا (Social media specialist) مهام العمل، والتركيز فيها، والغرض من اكتساب الوقت الكافي للرد السريع على العملاء، واحترام الوقت؛ وهذه الوظيفة من الوظائف المتميزة التي يمكن البداية بها، وتعلم الكثير منها كي تصبح موظف سوشيال ميديا ناجحًا يقوم بمهام كثيرة. 

3- Online Advertising Specialist : 

هو الشخص المتخصص في الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي؛ وهو أهم جزء حاليًا في السوشيال ميديا، فهو المسؤول عن بناء وتنفيذ الحملات الإعلانية على جميع المنصات، مثل : (Facebook و Twitter و Google و Instagram و (snapchat) بالإضافة إلى مراقبة ومراجعة أداء جميع الحملات الإعلانية، وإنشاء تقارير أسبوعية وشهرية، وتحديد الاتجاه للـ (PPC (Pay-per-click وتحديد فرص التحسين مع التركيز على الأهداف وتحققها.

4- content writer : 

ببساطة هو الشخص الذي يعيد صياغة المحتوى بطريقة مختلفة، وكتابة محتوى جيد يشمل موضوعات متعلقة بأكثر من مجال، وكتابة محتوى تسويقي على صفحات التواصل الاجتماعي، ومقالات أيضًا في المدونات والمنتديات، لترويج المنتجات والخدمات.
وأيضًا إجراء بحث بسيط عن الكلمات الدلالية للعناوين الرئيسة قبل كتابة المحتوى، واستخدام إرشادات لتحسين محركات البحث لزيادة حركة مرور الموقع؛ ويمكنه أيضًا تحديث محتوى الموقع ليتوافق مع محركات البحث. 

5-  Content creator  : 

هو الموظف الذي يقوم بخلق البنية الأساسية بعلاقة تستمر إلى مدى طويل من خلال كتابة محتوى قائم على معلومات ومصادر جديدة للاستفادة، بالإضافة إلى نصائح، ويقوم بعمل ذلك عن طريق كتابة مقالات أو كتابة محتوى طويل ومفيد يساعد الأودينز. 

6-copy writer : 

هو ببساطة الشخص القادر على إقناعك بأسلوبه في أقل عدد من الكلمات بأسلوب مبسط ومناسب؛ التارجت أودينس  (target audience) الخاصة بالشركة، وهدفه يكون زيادة مبيعات منتج معين أو عدة منتجات لنفس البراند، وعمل سكربت الإعلانات التلفزيونية، والعناوين والسلوجين Slogen.

7- Search Engine Optimization (SEO) Specialist  : 

موظف السيو SEO Specialist هو الذي يقوم بتنفيذ اختبارات الموقع، وجمع تحليل البيانات والنتائج، وتحديد الاتجاهات لتحقيق أقصى عائد للشركة من خلال تتبع وتحليل الموقع وتحسين ترتيب محركات البحث في الصفحات، وتطوير وتنفيذ استراتيجية لبناء روابط (link building) داخل المقالات التي تقوم بكتابتها، وإجراء بحث مستمر للكلمات الدلالية المناسبة للموقع، وترتيبها في محركات البحث، والبحث عن محتوى جذاب وجديد، لتحقيق النجاح الكامل في نتائج محركات البحث. 

8- Google Ads Specialist  : 

موظف  Google Adwords Specialist  هو المسؤول عن تشكيل استراتجيات فعالة للحملات الإعلانية المدفوعة، ومتابعة جميع منصات البحث، مثل : (Google AdWords و Google Display و Youtube Ads)، بالإضافة إلى المشاركة في اختيار الكلمات الرئيسة، واستهداف الجمهور، ومراقبة الميزانية، وتنسيق عروض الأسعار، للحصول على عائد استثمار أفضل، ومواكبة اتجاهات (PPC (Pay-per-click و (Search engine marketing) SEM. 

9 - Digital marketing specialist :

موظف الـ Digital marketing specialist هو الشخص المسؤول عن  تطوير الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق الإلكتروني من منتجات وخدمات الشركة على الإنترنت؛ ويتم ذلك عن طريق تجميع مختلف الحملات الترويجية على الإنترنت وحملات البريد الإكتروني لنشر رسالة بالشركة، وإجراء خطط واستراتيجيات وأبحاث لاكتشاف طرق أخرى للوصول إلى عملاء جدد عن طريق الإنترنت، وإدارة جميع  منصات التواصل الاجتماعي والسيو، ويشمل  جميع ما سبق من وظائف وتخصصات التسويق الإلكتروني

Digital marketing manager-10  

لكي تصل لهذه المرحلة لا بُد أن يكون لديك الفهم القوي لأدوات واستراتيجيات التسويق، وأن تكون قادرًا على قيادة حملات التسويق الإلكتروني المتكاملة من الفكرة إلى التنفيذ؛ حيث يقوم مدير التسويق الإلكتروني بتخطيط وتنفيذ ومتابعة عمليات التسويق الإلكتروني، بما في ذلك SEO  - Email marketing  -  social media platforms، بالإضافة إلى التعاون مع الوكالات وشركاء البائعين الآخرين، وبالطبع قياس أداء جميع حملات التسويق الإلكتروني وتقييم الأهداف Kpis.

الخلاصة  : 
بعد معرفتك للوظائف المهمة والأكثر طلبًا في مجال التسويق الإلكتروني والفرق بين كل تخصص حتى تقوم باتخاذ القرار الصحيح في معرفة الوظيفة الأنسب لك مستقبلًا، عليك الآن المذاكرة الجيدة، والتطوير من ذاتك لتصل إلى الوظيفة التي تناسبك.
بالطبع لا بُد من تنسيق وضبط حسابك على لينكدإن، ليجلب لك فرص العمل الكثيرة في التخصص الذي تريده في مجال التسويق الإلكتروني، لأن العمل في مجال التسويق الإلكتروني قائم على العلاقات الكثيرة بين الأشخاص.  

إذا كان لديك حساب على لينكدإن وتريد زيادة علاقاتك ومشاركة المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني، ضع الحساب الخاص بك في التعليقات angel
 
بواسطة : Dimofinf Ltd.
 1  0  2166
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • Ahmed 05-10-2019 04:07 مساءً
    مقالة ممتازةـ جزيتم خيرااااا.
       الرد على Ahmed
    • 1 - 1
      Dimofinf Ltd. 05-12-2019 12:14 مساءً
      شكرا لك أ أحمد كامل و نتمنى لك التوفيق والاستفادة من جميع مقالتنا الحالية والقادمة
  • #2
    فواز العمري 04-26-2019 08:26 مساءً
    مرحبا وشكرا لكم
    https://www.linkedin.com/in/fawaz-al-omari-92a38431/
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      Dimofinf Ltd. 04-28-2019 06:44 مساءً
      مرحبا شكرا لك أ. فواز العمري

      نتمني مشاركة زملائك المقالة و الاستفادة منها ايضا
  • #3
    احمد الريس 04-25-2019 09:38 صباحاً
    العمل واحتراف التسويق الالكتروني
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      Dimofinf Ltd. 04-28-2019 06:49 مساءً
      اهلا بك أ. أحمد الريس
      كيف نقوم بمساعدتك في التسويق الاكتروني ؟
  • #4
    مروان المصري 04-22-2019 09:26 مساءً
    @Marwan Almasri
       الرد على زائر
    • 4 - 1
      Dimofinf Ltd. 04-28-2019 06:46 مساءً
      شكرا لك أ. مروان المصري

      نتمني مشاركة زملائك المقالة و الاستفادة منها ايضا
أكثر

آخر التعليقات

أهم 7 أدوات مجانية لإدارة شبكات مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق الالكترونى

Redouane

ليست كل الأدوات مجانية

10-30-2019 12:37 مساءً | 1 | 12760 مشاهدة
اهم 7 مواقع لتصميم الانفوجرافيك ‏

التسويق الالكترونى

ام ريان قيراطي

ممتاز ورائع

10-22-2019 08:43 مساءً | 2 | 83363 مشاهدة
تعلم أساسيات البرمجة

تصميم المواقع

Vliffin

شكرا يولد

10-16-2019 07:19 مساءً | 2 | 9381 مشاهدة
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.