• ×

4 خطوات لتصميم موقع مع خبرة المستخدم (UX)

4 خطوات لتصميم موقع مع خبرة المستخدم (UX)
معظم الناس تسئ فهم خبرة المستخدمة (UX) كشئ يمكن اضافته ببساطة الى الموقع بعد تصميمه، تصميم UX الجيد يبدأ فعلياً قبل بناء اى شئ فى الموقع او التصميم لذلك هنالك اربع مستويات لتصميم موقع UX.

1- الهدف

تحديد اهداف الموقع وقياسها مع خبرة المستخدم كمعدلات قياس الاداء (CR) لقياس نجاح الموقع، كما قال لويس كارول "اذا كنت لاتعرف اين انت ذاهب، ستجد نفسك فى أى طريق". تحديد الاهداف يبدو سهلا ولكن سيكون ستندهش مع تعدد الشركات التى تتشئ الموقع لنفس الهدف، فمع تعدد المشاريع فى نفس الهدف تسهل عليك البحث وتطوير خبرة المستخدم لافضل اداء.

2- الاستراتيجية

تحديد استراتيجية الموقع والاتجاه الذى سيسلكه وايجاد استراتيجية UX ليس سهلاً، وخاصة بالنسبة لشخص لسي لديه خبرة فى خبرة المستخدم لان هدفه الرئيسى هو الحصول على عملاء فقط دون الالتفات الى تحدد الاتجاه الصحيح لحصول على العميل. على سبيل المثال موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك كما بانشاء مارك الفيس بوك اعتمادا على استراتيجية محددة بالنسبة للافراد ولم يلتفت الى الربح اولاً، وقام بعد ذلك بالتطوير من اجل المستخدمين. ولقد ارتكب بعض الاخطاء ولكن لوجود الاستراتيجية الصحيحة تتغلب على الاخطاء الواردة.

3- التكتيكية

تصميم الموقع ليتفق مع الاستراتيجية الخاصة بك، فهم فكر المستخدم من اجل تحقيق واجهة ملائمة له لتلبية الاستراتيجية، وهذا يشمل تقسيمات الموقع ودراسات هوية المستخدمة بطريقة افضل. بعد ان تملك الاستراتيجية الصحيحة تحتاج الى تطبيق تصميم تكتيكياً متميزاً وهناك اساليب مشتركة للتصميم التيكتيكى منها: فهم التصميمات واتجاهها: تجنب الاعتماد على معرفة المستخدمة تجاه التصميم وتوجيه المستخدمين الى نطاق معرفتك، كما وجه مارك مؤسس الفيسبوك اتجاه المستخدمة الى نطاق معرفته وطور فكر المستخدم. يجب فهم المستخدم الذى تحتاجه فى بداية الامر وستحتاج الى تحليل معرفته مع العلم انك سوف تحتاج هذا المستخدم لكى تنجح. وعندما ستجد الفجوة فى معرفة المستخدم سوف تحاول سدها من اجل المستخدمين وتحقيق النجاح المتوقع.بناء تصميم يعتمد على خبرة المستخدم ومعرفته ليس بالامر السهل ولكن مع تعدد المواقع الان فيسهل التحليل والوصول الى نتيجة افضل. التفاعل: عمل تواصل عاطفى بين المستخدم و الموقع حتى يصعب عن المستخدم التخلى عنه، جعل المستخدم ينشئ خاص به على موقعك يجعله يرجع اليه. جعل الموقع اسهل وعدم طلب من المستخدم التسجيل اولا لان ذلك سيجعلهم يرحلون، اجعل للمستخدم أشياء مجانية ثم بعد ذلك ستحصل على الربح من المستخدم.

4- التطبيق

معظم الناس تعتقد ان الخطوات السابقة فقط هى خبرة المستخدم UX وضع الاكواد و الجرافيك الخاصة بالموقع مصمم خبرة المستخدم يقوم بعدة امور اخرى فى اختيار مكان الازرار على الموقع للتوافق مع خبرة المستخدم. فمن المهم ان تنفذ التصميم للاستفادة من فهم المستخدم ، اى يكون التعامل بشكل طبيع وتجنب التعامل بالعناصر المخصصة. لان المستخدمين لا يعرفون كيفية استخدامها وفى منتصف استراتيجيتك لا تلجأ الى تعديل اواضافة اداة تحكم جديدة، اذا واجهها المستخدم تتطلب الى تعليمات فيتركك لعدم فهمها وبذلك تكون فشلت. الاهم فى تصميم خبرة المستخدم UX ان يكون دائما مساعد للمستخدم فى تحقيق هدفه وليس الاهم ان يكون موقعك جميل لان اذا لم يستطيع المستخدم الاستفادة من الموقع فان تصميمك سيفشل.
بواسطة : Dimofinf Ltd.
 0  0  3618
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد المدونة

شركة كوالكوم تقتحم معالجات الحواسيب

بعد نجاح كبير من الشركة الكبرى AMD وإنتل في سوق المعالجات، والتي تتميز بالسرعة في إتمام العمليات، والكفاءة العالية في المعالجات الخاصة بها حتى قررت الشركة الأمريكية كوالكوم لأول مرة دخولها في..

12-13-2018 0 | 335

تعرف على مراكز البيانات وأنواعها

في الآونة الأخيرة انتشر مفهوم مراكز البيانات كثيرًا لأهميته، ومع ذلك الكثير من أصحاب المواقع يقومون باستضافة مواقعهم ولا يعرفون ما هي مراكز البيانات أو ما تسمى بالداتا سنتر؛ وهي التي يوجد بها..

12-10-2018 0 | 345

أخبار إنستجرام الجديدة في هذا الأسبوع

قدمت إنستجرام في هذا الاسبوع أخباراً ومميزات جديدة متنوعة وجيدة جداً، وقد توقف التطبيق ساعات، وإحصائيات، وميزة مشاركة القصص وإضافتها أيضاً على اليوتيوب، وميزة جيدة جداً لمساعدة ضعيفي البصر، ولقد..

12-04-2018 0 | 210

آخر التعليقات

دليلك الكامل لتصميم موقع إلكتروني

إستضافة المواقع

ADda

مقالة رائعة*

01-09-2019 04:49 مساءً | 1 | 2047 مشاهدة
ما هى أنواع استضافة الويب؟ ومميزات وعيوب كل أنواع استضافة الويب

إستضافة المواقع

ملك مهدي

مقالة رائعة جزاكم الله كل خير :)

01-02-2019 05:52 مساءً | 1 | 453 مشاهدة
تعلم أساسيات البرمجة

تصميم المواقع

مروه

شكرا جدا للمقاله . من فضلك عندي سؤالين بخصوص Frontend web d..

11-15-2018 06:54 صباحاً | 0 | 1092 مشاهدة
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.