النطاق السعودى

النطاق السعودى والنطاقات العربية توفرها ديموفنف والتى تشمل النطاقات السعودية المرخصة وجميع النطاقات الاخرى مما يجعلها الرائدة فى مجالات كثيرة.

النطاق السعودى

تقدم ديموفنف العديد من الخدمات المتعلقة بالنطاقات العربية والتى تشمل النطاقات السعودية المرخصة بالاضافة الى النطاقات الاخرى وفيما يلي بعض الجوانب التوضيحية لما نقدمه لعملائنا وكذلك معلومات هامة حول بعض الامتدادات للدومينات والنطاقات 

 إذا احتجت إلى مساعدة الرجاء مراسلة قسم خدمات العملاء .

 

تفاصيل خدمات النطاقات السعودية


تقدم ديموفنف خدمة حجز نطاق سعودى ذات الامتداد sa. وذلك من خلال تطبيق الشروط اللازمة لحجز نطاق سعودى والتي تطلبها الجهة المخولة بهذا النوع من النطاقات الرسمية حيث يجب توفير بعض الشروط التي قد تختلف من إمتداد إلى آخر حسب الشرح الموضح أدناه.

ملاحظات هامة :
النطاقات السعودية مخصصة فقط للجهات الحكومية او التجارية السعودية ويجب توفر الشروط التالية :

1 . سجل تجاري للشركات والمؤسسات .
2 . يجب ان يكون اسم الدومين متوافقًا ويشير إلى اسم الجهة الحكومية أو المؤسسة الرسمي في السجل .
3 . يجب اختيار الامتداد المخصص لنشاط الجهة الحكومية أو المؤسسة التجارية من القائمة أدناه .




الأفراد ( السعوديون ) :
يمكنك حجز نطاق سعودي رسمي بإسمك الشخصي ولكن بامتداد محدد انظر أسفل هذه الصفحة


 الإمتدادات السعودية المتاحة

sa.

مثال: www.dimofinf.sa
مخصص لأي جهة حكومية أو تجارية أو أي شخص سعودي .

com.sa

الـ ( com ) اختصارًا لكلمة Commercial أي تجاري ..
هذه اللاحقة هي الأكثر شعبية وواستخدامًا على شبكة الإنترنت , و الكثير من الناس يعتبر أنه الأفضل لذلك أول مايدور في ذهن أي شخص عندما يقوم بحجز دومين هو أن ينتقي دوت كوم أولاً . com.sa للجهات المقدمة للخدمات تجارية والحاصلة على سجل تجاري من وزارة التجارة السعودية أو ما يعادله، ويندرج تحت ذلك الأسماء والعلامات التجارية المسجلة لدى وزارة التجارة السعودية .

net.sa

الـ ( net ) إختصار لكلمة Network أو شبكة
نطاق هذه اللاحقة يعتبر مهمًا و يستخدم من قبل وظائف و مهن معينة تتصل بالجمهور أو المؤسسات أو المنظمات ..
net.sa للجهات التي تقدم خدمات شبكية (مثل شركات مقدمي خدمة الإنترنت ، استضافة المواقع ، خدمات البريد الإلكتروني ، الأخبار ، الإعلام , ... إلخ ) .

edu.sa

الـ( edu ) إختصار لكلمة Educations أو تعاليم و يستخدم من قبل المواقع التعليمية فقط ..
edu.sa للجهات التعليمية والتدريبية لكافة مستويات التعليم (مثل الجامعات، والكليات، والمعاهد) سواء كانت حكومية أو أهلية ..

sch.sa

الـ( sch ) إختصار لكلمة school أو مدرسة و يستخدم من قبل المدارس فقط ..
للجهات التعليمية للمرحلة الثانوية وما دونها سواء كانت حكومية أو أهلية والتي لديها تراخيص من وزارة المعارف أو الرئاسة العامة لتعليم البنات.

med.sa

الـ( med ) اختصارًا لكلمة medical جهات طبية فقط
للجهات المرخص لها بتقديم خدمات طبية مثل المستشفيات ، و العيادات الطبية، و المستوصفات، و الصيدليات، سواءً كانت حكومية أو أهلية و لديها تصريح من وزارة الصحة السعودية ..

gov.sa

الـ( gov ) اختصارًا لكلمة Governments أو حكومات و هو نطاق لا يستخدم إلا للمواقع الخاصة بالحكومات ..
gov.sa للجهات الحكومية من وزارات و هيئات و مؤسسات و ما في حكمها ..

org.sa

الـ( org ) إختصار لكلمة Organizations أو منظمات و هو نطاق فريد يستخدم من قبل المؤسسات و المنظمات الكبيرة التي لا تستهدف الربح و لها نشاط اجتماعي أو ثقافي , ألخ …
org.sa للجهات غير الربحية كالمنظمات الخيرية و الهيئات العامة و الأندية و الجمعيات.



 حجز نطاق سعودى شخصى

يمكنك حجز نطاق سعودي رسمي بإسمك الشخصي ولكن بإمتداد محدد والامتدادات المتاحة هي :

sa.
pub.sa

و هي النطاقات الشخصية المخصصة للأفراد

شروط حجز نطاق سعودى :
1 . بطاقة أحوال ( سعودي ) .
2 . أن يكون الإسم المطلوب حجزه مطابقاً للإسم الموجود في بطاقة الاحوال أو اختصاراً له .
3 . يمكن أن يسبق الاسم رقمين - كحد أقصى - أو أن يلحقه رقمين

أمثلة للطرق المتاحة لهذا النوع من النطاقات :
يجوز للأشخاص الطبيعيين تسجيل اسم شخصي، سواء كان الاسم الأول أو اسم العائلة (مثل: أحمد أو الفلاني)، وذلك تحت (.sa) مباشرة أو تحت التفريع الرئيسي (.pub.sa)، على أن يتبع الاسم المختار رقم أو أكثر (مثل: ahmad7.pub.sa أو alfulani01.sa ). ويجوز الجمع بين اسمين أو أكثر معاً دون استخدام الأرقام (مثل: ahmadalfulani.pub.sa).

هي عناوين مواقع الإنترنت ( Domain names ) ولكن مكتوبة باللغة العربية ، بحيث تستخدم بنفس الطريقة التي تستخدم بها العناوين الحالية في مختلف التطبيقات التي تستخدم فيها أسماء النطاقات وخصوصًا في تصفح المواقع والوصول إليها ، وهي تعتمد على فكرة بسيطة تتمثل في أن يكون لاسم النطاق العربي ترميز مقابلًا له يخزن في خادمات النطاقات بنظام ( ASCII) الذي لا تقبل الخادمات غيره ، بينما يبقى اسم النطاق في واجهة المستخدم مكتوبًا بالعربية أو أي لغة أخرى . وتتم عملية التحويل بين اسم النطاق العربي والترميز المقابل له بشكل غير محسوس للمستخدم ودون الحاجة إلى تركيب برامج خاصة أو تغييرات على خادمات النطاقات ، وهذا الحل التقني ليس حلًا جديدًا تمامًا بل هو حل موجود ومطروح منذ مدة طويلة من قِبل ( IETF ) وهي منظمة مهندسي الإنترنت ، المعنية بالبحث في الجوانب التقنية والتطويرية للإنترنت .

وتعتبر ديموفنف من أولى الشركات التي قدمت خدمة حجز النطاقات العربية، حيث تم حجز عدد كبير من هذه النطاقات لعملائنا مثال :

net.ديموفنف.www

com.ديموفنف.www

هذا النوع من النطاقات العربية لا يتطلب أي شروط حتى أنه بإمكانك حجز نطاق غير مستضاف أو يمكنك حجز أكثر من نطاق من هذا النوع وتوجيهها لموقع واحد على سبيل المثال .
ملاحظة : إذا اخترت أكثر من كلمة عربية في النطاق فلا يمكن عمل مسافات بين الكلمات .
ديموفنف تقدم النطاق العربي بأقل تكلفة مقارنة مع الشركات المنافسة ..
$14.99 فقط

للنطاقات العربية من هذا النوع إمتدادات محددة فقط ولا تستطيع حجز أي نطاق عربي الا بها وهي :

الـ ( com ) اختصارًا لكلمة Commercial أي تجاري .
هذه اللاحقة هي الأكثر شعبية و إستخداماً على شبكة الإنترنت , و الكثير من الناس يعتبر أنه الأفضل لذلك أول مايدور في ذهن أي شخص عندما يقوم بحجز دومين هو أن ينتقي دوت كوم أولاً .

الـ ( net ) إختصار لكلمة Network أو شبكة .
نطاق هذه اللاحقة يعتبر مهمًا و يستخدم من قبل وظائف و مهن معينة تتصل بالجمهور أو المؤسسات أو المنظمات ..

ولطلب حجز مثل هذه النوع من النطاقات استخدم نفس محرك البحث عن نطاق بالضغط على ايقونة اطلب الأن أدناه.

الحاجة إلى النطاقات العربية ( .السعودية ) تتولد من حقيقة أن أسماء النطاقات الحالية تشكل عائقًا يمنع شريحة واسعة من المستخدمين من استخدام الإنترنت بالشكل الأمثل ، أو قد تمنع فئة من المستخدمين من الاستفادة من الإنترنت بشكل كامل ، حيث مازالت نسبة القادرين على التعامل باللغة الإنجليزية قليلة في المجتمعات العربية مقارنة بالمجتمعات الأخرى ،

وكمثال على ذلك ( لو رغب المستخدم في الوصول إلى موقع ما ، فعليه تذكر اسم النطاق الصحيح ، أو عليه البحث عنه أو تخمينه ، وفي كل الأحوال لن يستطيع معرفة التهجئة الإنجليزية للاسم العربي مباشرة ) ، فعادة لا يوجد مقابل واحد لأي لفظة عربية عند تهجئتها بالحروف الإنجليزية فكلمة ( محمد ) مثلًا قد تكتب (Mohammed) وقد تكتب أيضًا (Mohamad) وقد تكتب بصيغ أخرى ، لكن بالعربية ليس لها إلا تهجئة واحدة صحيحة .

والنطاقات العربية كذلك سهل توقعها إذا لم تُعرَف ، لأن اللغة العربية بطبيعتها لا تعاني من مشاكل اللغة الإنجليزية العديدة مثل ( تأثير اللغات الأخرى في تهجئة الكلمات أو الأحرف الصامتة وغيرها ) ، فهناك دائمًا تهجئة واحدة صحيحة لأي لفظة عربية ، مما يسهل تخمين اسم النطاق الصحيح ، فمثلًا لو كان المستخدم لا يعرف اسم نطاق ( وزارة الداخلية السعودية ) فيمكنه مباشرة تخمين النطاق العربي الخاص بها ، والذي سيكون ( وزارة-الداخلية.السعودية ) .

وكل ما سبق عبارة عن مسوغات عملية تدعم وتؤيد المطلب الوطني والسيادي في حصول المستخدمين العرب على حقهم في التعامل مع الإنترنت بشكل كامل بلغتهم الأم ، وهو المطلب الأهم والأساسي في هذا الموضوع .



 الجهات الحكومية أو التجارية

تقدم ديموفنف خدمة حجز النطاقات الرسمية السعودية ذات الامتداد ( .السعودية ) ، وذلك من خلال تطبيق الشروط اللازمة لحجز هذا النوع من النطاقات ، والتي تطلبها الجهة المخولة بهذا النوع من النطاقات الرسمية ، حيث يجب توافر بعض الشروط التي قد تختلف من امتداد إلى آخر حسب الشرح الموضح أدناه .

للجهات الحكومية او التجارية ويجب توفر الشروط التالية :

1 . سجل تجاري للشركات والمؤسسات .
2 . يجب ان يكون اسم الدومين متوافقًا ويشير إلى الاسم الرسمى الجهة الحكومية أو المؤسسة الرسمي في السجل .

 



 الأفراد

يمكنك حجز نطاق سعودي رسمي باسمك الشخصي بالامتداد التالي :

.السعودية


شروط حجز هذا النوع من النطاقات :
1 . بطاقة أحوال ( سعودي ) .
2 . أن يكون الاسم المطلوب حجزه مطابقاً للاسم الموجود في بطاقة الأحوال .
3 . يمكن أن يسبق الاسم رقمين - كحد أقصى - أو أن يلحقه رقمين

أمثلة للطرق المتاحة لهذا النوع من النطاقات :
يجوز للأشخاص الطبيعيين تسجيل اسم شخصي، سواء كان الاسم الأول أو اسم العائلة (مثل: أحمد أو الفلاني)، وذلك تحت (.السعودية) مباشرة، على أن يتبع الاسم المختار رقم أو أكثر (مثل: أحمد22.السعودية أو الفلاني1431.السعودية ). ويجوز الجمع بين اسمين أو أكثر معاً دون استخدام الأرقام (مثل: أحمد-الفلاني.السعودية).



Online